أستاذ أوبئة يحذر من كورونا: "التزموا بدل ما نقعد في البيت تاني" (فيديو)

بوابة الفجر
Advertisements
قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن عدد المصابين بفيروس كورونا المتواجدين في المستشفيات حاليًا لتلقى العلاج وصل لـ 5 آلاف حالة فقط، وهذا أمر جيد، موضحًا أن نسبة التعافي أصبحت أكثر من 90 ألف حالة.

وأضاف "عنان"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أنه لا يوجد أي وباء على مر التاريخ يأتي بموجة واحدة فقط، ولكن دائمًا ما تكون الموجة الثانية أضعف، موضحًا أنه لم يحدث نهائيًا أن كانت الموجة الثانية لأي وباء أقوى سوى بالأنفلونزا الإسبانية فقط.

وتابع أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أنه من المتوقع أن تلتحم الموجة الثانية لكورونا بالموجة الأولى، مشددًا على أن أي حالة وفاة أزمة وكارثة لأسرة مصرية، منوهًا بأن أعراض الإصابة بفيروس كورونا أصبحت أقل، وهو ما نتج عنه انخفاض أعداد الوفيات، لافتًا إلى أن هناك بروتوكولين لعلاج مصابي كورونا ولا يوجد أي نقص للأدوية، معقبًا: "حتى لو حدث موجة ثانية الناس بقى عندها معرفة بالأعراض والأطباء والمستشفيات جاهزة بالعلاج".

وشدد، على ضرورة الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية، معلقًا: "خلونا نلتزم الشهر ده أحسن ما نقعد في البيت تاني في الشتاء".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، عن خروج 811 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 91143 حالة حتى الأمس.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 113 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 19 حالة جديدة.

وقال إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 102254 حالة من ضمنهم 91143 حالة تم شفاؤها، و5806 حالات وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف الذكية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا