ملامح أجندة رجال الأعمال فى مجلس الشيوخ

بوابة الفجر
Advertisements
تشريع قوانين الصناعة والتجارة.. وحل مشكلة أسعار الطاقة للمصانع.. ومنازعات الاستثمار

بالرغم من القائمة الطويلة لرجال الأعمال التى فازت بمقاعد فى مجلس الشيوخ الجديد والمقرر أن يبدأ عمله خلال الأسابيع المقبلة، إلا أن أغلبها لا يمتلك برامج انتخابية سيقوم بتنفيذها خلال عضويته، وأعلن القليل منهم عن أولوياته وأجندته للعمل. وخاض عدد من رجال البيزنس سباق الانتخابات، وذلك ضمن المرشحين للقائمة الوطنية من أجل مصر أو على المقاعد الفردية بالمحافظات، وكان أبرزهم أحمد أبو هشيمة - رئيس مجلس إدارة شركة حديد المصريين، وهانى العسال - رئيس شركة مصر إيطاليا القابضة، وغيرهم.

ودعمت منظمات رجال الأعمال، المرشحين التابعين لها فى الانتخابات، خاصة جمعية رجال الأعمال المصريين، والجمعية المصرية لشباب الأعمال، مؤكدين أن الترشح هدفه التمثيل لهم بالملفات المختلفة، خاصة الاقتصادية منها.

وفاز 5 أعضاء من الجمعية المصرية لشباب الأعمال فى الانتخابات، وهم من الجيل الثانى لرجال الأعمال، وهم: أحمد صبور - رئيس شركة الأهلى للتنمية العقارية والرئيس السابق لجمعية شباب الأعمال ونجل رجل الأعمال حسين صبور، ومحمد المنزلاوى - العضو المنتدب لشركة طيبة للصناعات الهندسية وعضو مجلس إدارة جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان، ونجل رجل الأعمال مجد الدين المنزلاوى.

بالإضافة إلى أحمد سمير زكريا - مالك شركة مينا لتداول الأوراق المالية وعضو جمعية شباب الأعمال، وأحمد جلال أبو الذهب - عضو الجمعية ونجل جلال أبو الذهب وزير التموين الأسبق، ومحمد منظور - عضو الجمعية.

ومن ضمن قائمة رجال الأعمال الرابحة، أحمد يسرى قطب - عضو جمعية رجال الأعمال المصريين ونجل رجل الأعمال يسرى قطب مالك شركة يونيفرسال، وعادل لمعى - رئيس غرفة الملاحة ببورسعيد وصاحب شركة ملاحة ميشيل جونيورس ورئيس لجنة النقل بجمعية رجال الأعمال، وجمال أبو الفتوح - رئيس شركة إيفر جرين للتجارة، وحسانين توفيق - رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات بجمعية رجال الأعمال.

وأعلن النائب محمد المنزلاوى، وهو أمين الصناعة والتجارة بأمانة حزب مستقبل وطن، أن برنامجه يتكون من 8 محاور رئيسية، على رأسها اقتراح سياسات تدعم الإصلاحات الاقتصادية، خاصة فى تطوير القوانين المتعلقة بمجالات الاستثمار والصناعة والتصدير والتجارة.

وأشار المنزلاوى إلى أن من بين هذه السياسات، وضع حلول لمشاكل المستثمرين الصناعيين مثل أسعار الطاقة للمصانع، والعمل على ملف منازعات الاستثمار، وتقديم آليات لتنفيذ مشروعات التنمية، وإصلاح نظام التعليم الفنى، وتأهيل الشباب لسوق العمل، ودعم الصناعة الوطنية وتشجيع المنتج المحلى.

وقال النائب هانى العسال - المرشح من خلال حزب الحركة الوطنية المصرية، إن هناك ملفات كثيرة سيعمل عليها، ومنها ملف المرأة المعيلة ليتم توفير كل أساليب الحماية والحياة الكريمة، وأيضا ملف العشوائيات.

وأوضح النائب حسانين توفيق - المرشح عن القائمة الوطنية من أجل مصر، أن تحقيق التنمية والتطور التكنولوجى والتحول الرقمى على رأس أولوياته فى المجلس الجديد، والمشاركة فى جهود النهوض بأوضاع الصعيد من خلال مزيد من الاستثمارات، خاصة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار النائب أيمن حامد شريف - المرشح أيضا عن القائمة الوطنية، أنه سيعمل بشكل كبير خلال تواجده بالمجلس على الاهتمام بمراكز الشباب وتطويرها، وتنظيم دورات لنشاط كرة القدم، وخدمة الصناعة وحل مشكلاتها لزيادة الانتاج والتشغيل.

وأعلن النائب محى حافظ - المرشح عن حزب مستقبل وطن، أن برنامجه يتضمن 3 محاور رئيسية، أولها تنمية وتطوير الصناعة، وإعادة تشغيل المصانع المتعثرة والمتوقفة بما يضمن زيادة فرص العمل، وثانيها ملف الصحة، وأخيرا التركيز على استخدام البحث العلمى فى جميع المجالات والعمل على تنمية موارده.