بعد افتتاح "السيسي" لها.. تفاصيل الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية

بوابة الفجر
Advertisements
بالتزامن مع افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب بالإسكندرية، فإنها تنفرد بمميزات التخصصات الأكاديمية المتفاعلة مع القطاعات الخدمية والإنتاجية.

ويرصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا التي يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في برج العرب بالإسكندرية.

الجامعة المصرية اليابانية 
يرجع إنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إلى مارس 2009م، حينما تم توقيع الاتفاقية الثنائية، لتبدأ الدراسة في مرحلة الدراسات العليا في ثمانية برامج هندسية في فبراير 2010، حيث تخرج قرابة الـ 263 طالب ماجستير ودكتوراه من الجامعة حتى الآن.

وفي 2016م، توقيع بروتوكول إنشاء المرحلة الأولى لحرم الجامعة في مدينة برج العرب الجديدة، بمبلغ 1.25 مليار جنيه.

بينما وقع بروتوكول المرحلة الثانية في 2017م، بمبلغ 3.75 مليار جنيه؛ لتبدأ الدراسة الفعلية في سبتمبر 2019.

الكليات
وتضم 3 كليات، هي: "كلية الهندسة" وتشمل أقسام هندسة إلكترونيات واتصالات، وهندسة القوى الكهربائية، وهندسة وعلوم الحاسب، والهندسة الصناعية والتصنيع، والهندسة الكيميائية والبتروكيماويات، وهندسة الميكاترونيات والروبوتات، وهندسة علوم المواد، وهندسة مصادر الطاقة، والهندسة البيئية. 

وكذلك، كلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات، التي تشمل تخصصات المحاسبة والموارد البشرية ودراسات التراث.

وتضم "كلية العلوم الأساسية والتطبيقية" التي تشمل تخصصات الرياضيات الحسابية والتطبيقية، تخصص علوم النانو، وتخصص البيوتكنولوجي، وتخصص مواد الطاقة. 

أهداف الجامعة
وتستهدف الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، خلق تعاون مشترك بين حكومتي مصر واليابان، للنهوض بالتنمية البشرية في المنطقة بأكملها، وذلك من خلال تعزيز الروابط والتعاون بين المؤسسات الأكاديمية.

وكذلك، احتكاك الطلاب وهيئة التدريس بأنشطة بحثية ذات صلة مباشرة باحتياجات سوق العمل، والتعرف على أحدث التقنيات والأنظمة والتكنولوجيا اليابانية. 

مميزات الجامعة
بينما تمتلك الجامعة، مميزات كثيرة، كوجود معامل في كل تخصصاتها متوافقة مع معايير كبرى الجامعات اليابانية، إضافةً إلى انفرادها بتخصصات أكاديمية متفاعلة مع كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية.

وتعتمد على استخدام نظم التعليم الأكاديمية اليابانية التي تعتمد على الطرق المعملية في التعلم، وإنجاز المشروعات البحثية.

افتتاح الجامعة 
وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب بالإسكندرية، وكذلك عدد من الجامعات الأخرى الأهلية ومشروعات لوزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا