الكهرباء: نظام الممارسة فيه عدم عدالة للحكومة وتغييره للكودي (فيديو)

بوابة الفجر
قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن التحول إلى العدادات الكودية من نظام الممارسة تنطبق على الأماكن المخالفة.

وأضاف حمزة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، عبر القناة الأولى، اليوم الخميس، أن نظام الممارسة هو عبارة عن محاضر بسير التيار الكهربي، يدفع مالك الوحدة بموجبها غرامة تقديرية إلى حين تقنين وضع الوحدة السكنية، مشددًا على أن هذا النظام لا يقنن وضع الوحدة السكنية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن نظام الممارسة فيه عدم عدالة للحكومة وللمواطن، حيث وافقت الحكومة في يناير من هذا العام على إعادة التقدم لتركيب العدادات الكودية، وفي 1 يوليو جرى قبول طلبات التقدم لتركيب العدادات الإلكترونية من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بوزارة الكهرباء حتى 15 أغسطس الجاري. 

وواصل: "ونظرا لزيادة الإقبال على التحول إلى العدادات الكودية وتماشيًا مع الرؤية العامة للدولة في وضع آليات لهذه المشكلة، جرى تمديد فترة التقدم إلى 30 سبتمبر عن طريق المنصة الإلكترونية للوزارة".

وأوضح، أن المنصة الإلكترونية لوزارة الكهرباء للتقديم على تركيب عداد الكهرباء الكودي يزورها نحو 80 ألف زائر في اليوم الواحد، لافتًا إلى أنه سيجرى فحص وتقييم هذه الطلبات لاحقًا، ثم اتخاذ الإجراءات المطلوبة للتحول إلى العدادات الكودية. 

ولفت، إلى أن التسجيل في المنصة الإلكترونية مجاني، عن طريق بعض البيانات مثل رقم الهاتف والرقم القومي والاسم، مشيرًا إلى أن المنصة توفر أكثر من خدمة، مثل الاستفسارات والشكاوى.

وأعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن مد فترة التقديم للتحويل من نظام الممارسة إلى العدادات الكودية إلى 30 سبتمبر المقبل بدلا من 15 أغسطس الجاري، وذلك لإتاحة الفرصة لجميع المواطنين للتقدم بالطلبات.

وأوضح تقرير تلقاه الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أنه منذ تفعيل المنصة حتى الأن تم استقبال 60 ألف زائر يوميًا من خلال أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة التليفونات المحمولة، حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة أكثر من 430 ألف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا