التعليم العالي: نتائج الدراسات ما قبل الإكلنيكية للقاح المصري مبشرة للغاية

بوابة الفجر
قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم التعليم العالي، اليوم الأحد، إن مراكز الأبحاث المصرية قامت بتجربة 4 أنواع من اللقاحات ضد فيروس كورونا على الحيوانات، مؤكدًا أن نتائج الدراسات ما قبل الإكلنيكية مبشرة للغاية.

وأضاف عبد الغفار في اتصال هاتفي على فضائية "تن": "إن اللقاحات تستخدم عادة إما جزء من الفيروس أو الحمض النووي له أو ناقل للفيروس من مواد بروتينية أخرى، ومصر جربت جميعها والنتائج مبشرة".

وتابع "بدأنا التجارب على نوع من الفئران البيضاء، ثم أوصت منظمة الصحة العالمية بالتجارب على الخنزير الغيني لأن ردة فعله تشابه كثيرا الجسم البشري في رد الفعل".

واستطرد " تبدأ بعدها الاستعداد للدخول إلى الجزء الأول من التجارب على عدد قليل من البشر لا يزيد عن 50 للتأكد من سلامة اللقاح قبل تجربته على عدد أكبر تمهيدًا لإجازته وطرحه في الأسواق".

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت أمس السبت، خروج 1499 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 41137 حالة حتى اليوم.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 238 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 29 حالة جديدة.

وقال إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 94316 حالة من ضمنهم 41137 حالات تم شفاؤها، و4834 حالات وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف الذكية