بالتفاصيل.. خطة وزارة الري لتوفير مخزون استراتيجي من مياه النيل

أرشيفية
أرشيفية
وصلت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان إلى طريق مسدود في ملف ملء سد النهضة الإثيوبي بعد اصرار إثيوبيا على ملء السد بدون مراعاة حصة مصر والسودان حيث تصل حصة مصر سنويا من مياه النيل إلي 55 مليار متر مكعب سنويا، اتجهت وزارة الري لتوفير مخزون استراتيجي من مياه النيل.

مخزون النيل
كشف المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، أن لجنة إيراد نهر النيل تهتم بمتابعة إيرادات النيل وحجم الفيضان، وتوظيفه بما يلبي الاحتياجات المائية وهو ما يحتاج إلى آليات كثيرة.

وأضاف السباعي، خلال اتصال لبرنامج الحكاية، تقديم الإعلامي عمرو أديب، أن هناك معدلات جيدة من مياه النيل تكفي احتياجاتنا في الفترة القادمة، ويتوقع الخبراء أن يكون إيراد النيل أعلى من المتوسط هذا العام، كما وضعت الوزارة خطط للتعامل مع كل الأوضاع.

الموقف المائي
أكمل المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، أن أي ملء سيكون خلال فترة الفيضان، وهو ما لم يتم إعلانه من الجانب الإثيوبي حيث عقدت اللجنة إيراد النهر اجتماعها الدوري برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، لمتابعة الموقف المائى وموقف توفير الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات.

ناقشت اللجنة تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه حتى تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة، واجراءات التعامل مع الاحتياجات المائية والاستفادة من الموارد المائية بالشكل الامثل، ومستقبل بما يمنع حدوث أي شكاوي من توفير المياه.

استعرضت الوزارة، موقف التنبؤ بموسم الفيضان، حيث تتزايد معدلات الامطار في منابع النيل، كما استعرضت اللجنة منسوب محطات القياس علي منابع النيل ومنسوب وتصرفات السد العالي والتي تشير إلي الحدود الآمنة للوفاء بكافة الاحتياجات.

بحيرة ناصر
أكد متحدث وزارة الرى، أن الفيضان يكون فوق المعدل، ونعد خطط لإدارته بشكل جيد لاستفادة المثلى منه، كما أن بحيرة السد هي المخزون الذى نعتمد عليه، نملك مخزون مطمئن يمكن استخدامه في حالات الحاجة ويوفي الاحتياجات.

تشكل المياه أمام السد العالي، بحيرة صناعية كبيرة (بحيرة ناصر)، ويبلغ طول البحيرة 500 كيلو متر متوسط، ويبلغ عرض البحيرة 10 كيلو متر، وتبلغ سعة التخزينية لها 162 مليار متر مكعب، وتبلغ سعة التخزين 32 مليار متر مكعب.

توجد محطة الكهرباء عند الأنفاق حيث يتفرع كل نفق إلى فرعين على كل منهم توربينة لتوليد الكهرباء، يبلغ عدد التوربينات 12 توربينة، ولكل التوربينة قدرة توليد 175 ميجاوات، وتبلغ القدرة الإجمالية للمحطة 2100 ميجاوات الطاقة الكهربية حوالي 10 مليار كيلووات ساعة سنويا.

تحلية المياه
أعدت الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، خطة في الفترة من 2020 إلى 2050، للتوسع في محطات تحلية مياه البحر كمصادر بديلة لمياه الشرب ضمن خطة ترشيد المياه وتعظيم الاستفادة من المواد المائية.

وتضم الخطة 4 محاور، الأول: توفير الاحتياجات المائية لحل مشاكل زيادة السكانية المستقبلية، وتوفير الاحتياجات المائية لإيقاف نقل مياه الشرب إلى مطروح والبحر الأحمر وسيناء، يتضمن المحور الثالث، توفير الاحتياجات المائية للمياه السطحية: توسعات ومحطات قائمة والترع الحرجة، وتوفير الاحتياجات المائية للتنمية العمرانية.

وتستهدف الخطة من خلال 4 محاور، تنفيذ 109 محطات تحلية مياه البحر بطاقة إجمالية 10.46 مليون متر مكعب في اليوم، وتكلفة 239.3 مليار جنيه، تتوزع الخطة على 12 محافظة، شمال سيناء وجنوب سيناء وبورسعيد والإسماعيلية والسويس والبحر الأحمر بقطاع شرق، ودمياط والدقهلية وكفر الشيخ بقطاع شمال الدلتا، والبحيرة والإسكندرية ومطروح بقطاع شمال غرب.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا