بعد نفي مجلس الوزراء.. ماهو مرض "كاواساكي" الخطير

ارشيفية
ارشيفية
نفى مجلس الوزراء المصري، على موقع "فيس بوك"، اليوم الجمعة، مجموعة من الشائعات منها تفشي مرض يصيب الأطفال في مصر، وكشف مجلس الوزراء المصري، إنه لا صحة لانتشار مرض "كاواساكي" بين الأطفال أقل من سن 5 سنوات في مصر.

أكد مجلس الوزراء المصري، أن وزارة الصحة والسكان تعمل علي برنامج ترصد وبائي لاكتشاف والرصد المبكر لأي أوبئة قد تتسرب داخل البلاد، حيث أن البرنامج الخاص بالصحة المصرية، لم يرصد أي حالات مصابة بهذا المرض في مصر.

مرض كاواساكي

مرض كاواساكي وهو التهاب يصيب الأوعية الدموية صغيرة ومتوسطة الحجم، ويؤثر على التوسعات الشريانية مثل الشرايين التاجية التي تغذي القلب، ويؤثر على الأعضاء، مثل الجلد، والعقد الليمفاوية، الأغشية المخاطية.

يصيب مرض كاواساكي الأطفال في سن بين 2-5 سنوات ويكون 80% من المرضى المصابين أقل من 5 سنوات، يصيب المرض الذكور أكثر من الفتيات، تزيد أعداد المصابين بهذا المرض في فصلي الشتاء والربيع.

أعراض المرض

يسبب المرض عدد من الأعراض مثل "لسان الفراولة"، وطفح أحمر في منطقة العجان، وإحمرار الكفين بانتفاخ مؤلم في ظهرا اليدين، واحمرار كفي القدمين وانتفاخ ظهريهما، وتقشير جلد الأصابع، وإحمرار وتصلب أماكن تطعيمات الدرن السابقة، وإحمرار وتقشير حول فتحة الشرج.

تستمر الفترة الحادة من الاصابة 10- 15 يوما، وتظهر خلالها الحمى ثم الفترة الأقل حدة من الأسبوع الثاني إلى الرابع، وترتفع الصفائح الدموية خلال فترة النقاهة، وتستمر النقاهة من الشهر الأول حتى الثالث وتختفي التمددات الشريانية في الشرايين التاجية.

يبدأ المرض بحرارة مرتفعة والتهاب في ملتحمة العين لمدة 5 أيام مما يسبب إحمرارها بدون إفرازات "حقن الملتحمة"، واحمرار الشفتين مع الجفاف، وتشقق وإحمرار في اللسان، إحمرار الحلق مع ظهور بثرات حمراء بارزة أسفل اللسان، تضخم الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة والتهاب عضلة القلب، التهاب التامور أو التهاب الشغاف وفشل في وظائف القلب وآلام مصاحبة مثل ألم المفاصل، وورم مماثل، قيء وإسهال.

العلاج 

يجب إدخال الطفل إلى المستشفى للعلاج، ويتكون العلاج الأسبرين والغلوبولين المناعي الذي يُعطى عن طريق الوريد بجرعات مرتفعة، ويساهم العلاجين في تقليل الالتهاب الجسمي واختفاء الأعراض والعلامات المرضية.

ويعد العلاج الأساسي لمرض كاواساكي هو الغلوبولين غاما (الغلوبيولين المناعي) الذي يعطى عن طريق الوريد بجرعات مرتفعة، وقد أثبت فعاليته حيث سُجل الأطفال تحسن ملحوظ خلال 24 ساعة، واما إذا لم تذهب الحمى فتعطى جرعة إضافية للطفل.

لا يوجد أسباب واضحة لمرض كاواساكي، ويوصف المرض على أنه متلازمة مرضية ويطلق عليه اسم "متلازمة كاواساكي"، المرض هو التفاعل بين العوامل الوراثية والبيئية، وقد ذكرت مستشفى بوسطن للأطفال أن "بعض الدراسات وجدت علاقة بين مرض كاواساكي والتعرض لتنظيف السجاد أو الإقامة بالقرب من المياه الراكدة، ولكن لم تثبت السبب والنتيجة"

شلل الأطفال

نفى مجلس الوزراء المصري شائعة أخرى إن "تجريع الأطفال نتيجة حقن تطعيمات شلل الأطفال يسبب العقم"، حيث نفت وزارة الصحة وجود أي تطعيمات غير مطابقة للمعايير الدولية، وأن تطعميات شلل الأطفال لاتسبب في العقم، كما أن لقاح شلل الأطفال بالحقن آمن بالمجان للمصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، ولا يتسبب بأي أضرار للأطفال.

رد مجلس الوزراء على شائعة وقف استيراد اللبن المجفف "البودرة"، حيث قال "استمرار استيراد منتجات الألبان المجففة "البودرة"، حيث أن جميع الألبان المستوردة تخضع لعمليات الفحص من قبل الجهات المعنية بالدولة للتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا