بعد ظهور حالات جديدة في الصين.. ما هي حمى الضنك؟

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
سجلت الصين حالة من حمى الضنك، في نفس اليوم الذى تأكدت فيه وجود إصابات بالطاعون الدبلى، وكشفت السلطات المحلية، طبقا "ديلى ميل"، أن أحد سكان مدينة جوانجده بشرق الصين، تشخص يوم الأحد بحمى الضنك، وهو فيروس قاتل ينتشر عن طريق البعوض المصاب.

ماهي حمى الضنك؟
حمى الضنك" Dengue fever"، مرض ينتقل بلسعة بعوضة، وهو من أكثر الأمراض الفيروسية، ومصدر المرض هو الإنسان، وينتقل المرض من شخص لآخر عن طريق لسعة حشرة، ينتشر المرض في المناطق المدنية والكثيفة.

ينتمي الفيروس لعائلة الفيروسات المُصَفِّرَة مثل حمى النيل الغربي، التهاب الدماغ الياباني، والحمى الصفراء، وهناك أربعة أنواع من فيروس الدنج، وتنتشر حمى الضنك في جنوب شرق آسيا، والقارة الأمريكية وجنوب أمريكا ووسطها، وفي جزر الكاريبي، وصلت حمى الضنك إلى جنوب الولايات المتحدة، كما ينتشر في أفريقيا، فقد أصبح 2.5 مليار نسمة، خمس سكان العالم، معرّضين لمخاطر الإصابة بهذا المرض، وتوضح منظمة الصحة العالمية، إلي احتمالية وقوع 50 مليون من إصابات حمى الضنك.

تنتقل حمى الضنك عن طريق لسعة بعوضة بعد موسم الأمطار الموسمية في الصيف، ويمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالفيروس من حمى عالية وآلام في العضلات، وتشمل الأعراض الأخرى، القىء والصداع خلف العين، وتظهر حالات شديدة قيء الدم والتنفس السريع وآلام البطن الشديدة والتعب، تظهر على 25% من المرضى الأعراض في فترة حضانة تتراوح بين 5 إلى 10 أيام بعد عض الشخص مع استمرار الأعراض حوالي أسبوع.

حالة حمى الضنك 
جاء اكتشاف إصابة أحد الرعاة فى منطقة منغوليا الداخلية بشمال الصين بطاعون دبلى خلال نهاية الأسبوع، كمرض يُعرف باسم "الموت الأسود" فى العصور الوسطى، نشرت حكومة الصينية على حسابها على وسائل التواصل الاجتماعى حول الحالة الجديدة، طبقا لمحطة CCTV الإذاعية، بأن المريض يعالج في مستشفى محلى منذ تشخيصه بحمى الضنك في 5 يونيو.

طبقا للتقارير، سافر المريض قبل تشخيصه إلى دول أسيوية منها الهند وميانمار وباكستان، كشف مسئولين الصحة إنهم يقومون بجهود لمكافحة الفيروسات في الأحياء الصينية بعد الإصابة الجديدة.

حالات أخرى
جاء هذا التفشي في سنغافورة، هو ناجم عن المرض المعدي، طبقا لوكالة البيئة الوطنية (NEA)، أبلغت السلطات حتى يوم الاثنين، عن مجموع 15273 إصابة بحمى الضنك فى الدولة المدينة هذا العام.

أبلغت سنغافورة، فى الأسبوع الماضى عن 1454 حالة إصابة بالفيروس، وهو الأسبوع الرابع الذى تجاوزت فيه الحالات 1000 وهو أكبر إجمالى خلال أسبوعين فى سنغافورة.

وأفادت سنغافورة، أن ما لا يقل عن 16 شخص ماتوا بسبب الفيروس، بالمقارنة مع 26 فرد ماتوا بسبب كورونا، ويوجد في سنغافورة 45140 حالة فيروس كورونا، ومن المتوقع، أن ترتفع أعداد المصابين بحمى الضنك في موسم تكاثر البعوض، الذي بدأ في يونيو ويستمر حتى أكتوبر.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا