خبير بهيئة الاستعلامات يكشف أهمية زيارة رئيس أريتريا إلى مصر

بوابة الفجر
أكد الدكتور رمضان قرني، الخبير في الشؤون الإفريقية بالهيئة العامة للاستعلامات، على أهمية زيارة رئيس أريتريا لمصر، موضحًا أنها زيارة مهمة للأمن القومي المصري، وخاصة فيما يتعلق بالأمن المائي والتفاعلات القومية لملف سد النهضة، وأمن الممرات ومنطقة قناة السويس، باعتبار أن إريتريا أحد الدول المهمة في القرن الإفريقي.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" على الفضائية المصرية الأولي، أن كلمة السفير سامح شكري وزير الخارجية، بمجلس الأمن بمثابة وثيقة مصرية، حيث تحدث الوزير عن خيارات الوجود، ومصر الآن في مرحلة لجذب كافة الأطراف، ونجحت في عرض القضية دوليًا، والجميع تفهم وجه النظر.

وأشار إلى أن 30% من زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ 2014 حتي اليوم كانت زيارات إفريقية.

نرصد جولات وزيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى الخارجية، منذ توليع رئاسة الحكم عام 2014 وحتى الآن، حيث بلغ عددها الإجمالى حوالي 110 زيارات عربية وإفريقية وأوروبية وآسيوية وأمريكية.

10 جولات عام 2014
أجرى الرئيس 10 جولات خارجية عام 2014، فى العديد من الدول العربية "السعودية - الأردن - السودان - الجزائر"، والإفريقية وأبرزها غينيا الاستوائية، وأوروبية "روسيا - فرنسا – إيطاليا"، والولايات المتحدة الأمريكية ثم الصين.

29 جولة 2015 و14 في 2016
كما زار الرئيس السيسى 29 دولة عربية وإفريقية وأوروبية وأمريكية وآسيوية عام 2015، بالإضافة لـ 14 زيارة خارجية عام 2016، شملت عربيًا "السودان والإمارات والسعودية"، وإفريقيًا "أوغندا وغينيا الاستوائية ورواندا وإثيوبيا"، ثم البرتغال أوروبيًا، وآسيويًا "الصين والهند وكوريا الجنوبية وكازاخستان واليابان"، ثم الولايات المتحدة الأمريكية.

19 جولة خارجية عام 2017 و16 جولة 2018
وأجرى الرئيس 19 جولة خارجية عام 2017، للبحرين والكويت والأردن ثم الإمارات والسعودية كلاهما مرتين، بالإضافة لكينيا وتشاد والجابون وإثيوبيا، ثم فيتنام، وكذلك قبرص وفرنسا والمجر وألمانيا، بجانب الولايات المتحدة الأمريكية مرتين، ثم 16 زيارة خارجية منذ بداية 2018 حتى الآن، شملت عربيًا البحرين وسلطنة عمان والإمارات، ثم السودان والمملكة العربية السعودية كلاهما مرتين، وإفريقيا: رواندا وتنزانيا وإثيوبيا، وآسيويًا أوزباكستان والصين، وأوروبيًا روسيا واليونان، قبل أن يختتمها بجولته إلى العاصمة الألمانية برلين.

وشهدت زيارات الرئيس العديد من المباحثات الجادة والاتفاقيات ومذكرات التفاهم فى كثير من المجالات مع الدول، وزار الرئيس دولا لم يزورها أى رئيس مصرى من قبل، مثل فيتنام، كما حضر الرئيس جميع اجتماعات الأمم المتحدة واجتماعات الاتحاد الإفريقى.

وساهمت زيارات الرئيس السيسى الخارجية فى تحسين الأوضاع وتوقيع الكثير من الاتفاقيات التى لها مردود على الأرض فى قطاعات الصناعة والنقل وتطوير البنية التحتية والكهرباء، وغيرها من المجالات.

21 جولة في 2019
وشهد عام 2019 جولات خارجية للرئيس عبدالفتاح السيسي بلغت 21 جولة، قدمت مصر كنموذج للاستقرار في نطاقها الإقليمي، وجاءت أيضًا لتعزيز مكانتها الدولية في ظل ما تمر به المنطقة العربية من أزمات وصراعات في ظل الدبلوماسية الرئاسية الحكيمة القائمة على توطيد علاقات مصر بدول العالم بأسره، وتنوعت تلك الزيارات هذا العام ما بين القارات الإفريقية والآسيوية والأوروبية، وقارة أمريكا الشمالية، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون الثنائي بين مصر ودول هذه القارات، فضًلا عن المشاركات في قمم دولية عدة أعادت لمصر قوتها ومكانتها مرة أخرى.

6 زيارات قام بها الرئيس السيسي لإفريقيا خلال 2019 أعادت الروح للقارة، شملت دول إثيوبيا وتونس وغينيا والسنغال وكوت ديفوار وجمهورية النيجر؛ حيث تنوعت أهداف تلك الزيارات ما بين بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي ومناقشة القضايا التي تؤرق القارة، سواء صراعات وأزمات تعوق التنمية، فضًلا عن تطوير العلاقات بين مصر وتلك الدول على الأصعدة كافة، أو حضور قمم أفريقية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا