"الهلال الأحمر" يكشف عن 5 إجراءات لإنقاذ المصاب بالإجهاد الحراري

بوابة الفجر

أعلنت هيئة الهلال الأحمر السعودي، السبت، عن قائمة بأعراض الإجهاد الحراري، وطريقة إسعاف المصاب به عند ارتفاع نسبة الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة.

وأوضحت الهيئة في "إنفوجراف" بثته، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أعراض الإجهاد الحراري، وحصرتها في (صداع ودوخة وإعياء – غثيان وقيء – رطوبة الجلد وزيادة التعرق وشحوب اللون – تقلصات وآلام في عضلات الجسم – التنفس بشكل سريع وسطحي – سرعة وضعف النبض).

ولفتت إلى أن طريقة إنقاذ المصاب تتمثل في (نقل المصاب إلى مكان بارد وخلع ملابسه الخارجية عنه – تقديم كميات كبيرة من السوائل مع قليل من ملح الطعام إذا كان واعيًا – ساعد المصاب في الاستلقاء على ظهره واجعل قدميه في مستوى أعلى من جسده – رش على المصاب الماء البارد)، وإذا لم يتحسَّن اطلب له الإسعاف.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 4128 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 205929.

وأشارت إلى أن حالات التعافي اليوم بلغت 2642، ما يرفع الإجمالي إلى 143.256، مسيرة إلى أن العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس وصل إلى 1858 حالة، بعد تسجيل 56 حالة.

هذا ويواجه العالم منذ شهر يناير الماضي، أزمة متدهورة ناتجة عن تفشي فيروس كورونا، الذي بدأ انتشاره منذ ديسمبر 2019 من مدينة ووهان الصينية وأدى إلى خسائر ضخمة في كثير من قطاعات الاقتصاد خاصة النقل والسياحة والمجال الترفيهي، وانهيار البورصات العالمية وتسارع هبوط أسواق الطاقة.

وعلى مستوى العالم، تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا الذي ظهر لأول مرة في وسط الصين نهاية العام الماضي لـ 11,221 مليون إصابة، بينهم أكثر من 529 ألف حالة وفاة، وأكثر من 6,365 مليون حالة شفاء.

وعُطلت الدراسة في عدد من الدول حول العالم، إلى جانب إلغاء العديد من الفعاليات والأحداث العامة وعزل مئات ملايين المواطنين وفرض قيود كلية على حركة المواطنين، كما أوقفت عدة دول الرحلات الجوية والبرية بين بعضها البعض خشية استمرار انتشار الفيروس.

وحذرت منظمة الصحة العالمية، من أن انتشار فيروس كورونا "يتسارع" ولكن تغيير مساره لا يزال ممكنا، داعية الدول إلى الانتقال إلى مرحلة "الهجوم" عبر فحص كل المشتبه بإصابتهم ووضع من خالطوهم في الحجر.

ويذكر أن الصحة العالمية، صنفت فيروس كورونا بـ"وباء عالمياً"، في يوم 11 مارس الماضي، مؤكدة على أن أعداد المصابين تتزايد بسرعة كبيرة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا