خبير: شراء المدد في التأمينات ما زال متاحًا (فيديو)

محمد حامد الصياد
محمد حامد الصياد
Advertisements
قال محمد حامد الصياد، نائب رئيس مجلس إدارة مجلة العمل، إن شراء ممد التأمينات ما زال متاحًا حتى الآن، ويلجأ العامل لهذا الأمر إذا انقطع عن سدادا التأمينات لفترة كبيرة.

وتابع "الصياد"، خلال حواره مع الإعلامي هاني عبدالرحيم، ببرنامج "أحلام مواطن"، المذاع على فضائية "المحور"، مساء اليوم الاثنين، أن الحكومة قررت تقسيط المتجمد من العلاوات الخمس على أربع سنوات، وأول دفعة في 172020، وثاني دفعة 110200، ثم يناير 2021، ثم أبريل 2021.

وأضاف أن زيادة المعاش كان تحدث على الأجر الثابت فقط، ولكن في 2011 حدثت الزيادات على الأساسي والمتغير معًا، مشيرًا إلى أن صرف العلاوات الخمس سيتم بشكل إلكتروني، وهذا يعني أن أي مواطن مستحق لهذه العلاوات غير مطالب بتقديم طلب للحصول عليها.

ولفت إلى أن المواطن يستطيع الاستعلام عن العلاوات الخمس المستحقة من خلال موقع التأمينات الاجتماعية، عن طريق إدخال الرقم القومي للمستحق.

اقرأ أيضا| بالخطوات.. موقع الاستعلام عن العلاوات الخمسة الجديد لأصحاب المعاشات عبر رابط nosi.gov.eg (وزارة التضامن الاجتماعي)

يأتي البحث عن موقع الاستعلام عن العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات بالرقم القومي والرقم التأميني بالتزامن مع إعلان وزارة التضامن الاجتماعي صرف العلاوات الخمسة المجمدة لمدة 5 سنوات تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية الصادر عام 2019 على أن يتم صرفها على 4 دفعات متساوية على مدار 9 أشهر بمعدل دفعة كل 3 أشهر.

وأوضحت الدكتور نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي، أنه سيتم صرف الدفعة الأولى من قيمة العلاوات الخمسة مع صرف معاش شهر يوليو المقبل، ويتم صرف الدفعة الثانية مع موعد صرف معاش شهر أكتوبر المقبل، يعقبه صرف الدفعة الثالثة للعلاوات الـ5 يتم صرفها مع معاش شهر يناير العام المقبل، والدفعة الرابعة مع معاش صرف شهر إبريل 2021.

خطوات الاستعلام عن العلاوات الخمسة
- الدخول إلى موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية الاستعلام عن العلاوات الخمس من خلال النقر على الرابط التالي (nosi.gov.eg).

- اختيار أحد الخانتين سواء (الرقم القومي- الرقم التأميني).

- في حالة الاختيار الأول وهو الرقم القومي تقوم بإدخاله بالإضافة إلى الاسم الأول للأم، أما الاختيار الثاني فهو الرقم التأميني دون الحاجة إلى بيانات أخرى.

في كلا الحالتين ستظهر كافة المعلومات بالإضافة إلى قيمة المحددات من العلاوات الخمس، وبعدها سيتم تحديد موعد صرف المعاش مضافة إليه نسبة زيادات العلاوات الخمسة المجمدة مع معاش يوليو المقبل كدفعة أولى من مجمدات 5 سنوات، يتم صرفها على 4 دفعات.

وكان موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية قد تعرض للتعطل خلال الأيام الأولى مع انطلاقه بسبب كثرة الدخول عليه للاستعلام عن العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا