عاجل.. تعليق ناري من عمرو أديب بشأن بيان مصر أمام مجلس الأمن

بوابة الفجر
قال الإعلامي عمرو أديب، إن مصر نجحت في خلق حشد دولي بشأن ملف سد النهضة، حيث كانت تريد مصر أن يعرف العالم ما يحدث.

وأضاف أديب، خلال برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الاثنين، أن بيان مصر أمام مجلس الأمن بشأن سد النهضة قوي جدا، وفي قوة الموقف المصري، مضيفا أن مصر وضعت العالم أمام مسئولياته، وكشفت خطورة الأمر على مصر والسودان.

وأوضح أديب، أن بيان وزير الخارجية سامح شكري واضح، ويه جمل مباشرة، منوها بأن شكري استطاع في كلمات قليلة أن يوضح خطورة الحل الأحادي، متابعا: "شكري بذكاء شديد خلال كلمته ألزم أثيوبيا بعدم القيام بتصرف أحادي".

وقال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تؤمن أن العدالة تقتضي أن تحترم أثيوبيا حق مصر في الحياة، مضيفا أن مشروع القرار الذي تقدمت به مصر لا يرمي إلى الافتئات على أي عملية تفاوضية أو استباقها.

وأكد "شكري"، خلال كلمته بجلسة حول ملف سد النهضة بمجلس الأمن الدولي، المذاعة عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الاثنين، أن مصر مستعدة لبذل مزيد من الجهد للتوصل لحل بشأن ملف سد النهضة، مطالبا الأشقاء في أثيوبيا والسودان إلى استدعاء روح الأخوة التي تربط بين بلادنا وشعوبنا.

ولفت إلى أنه لا توجد ضمانات حقيقية بشأن سلامة سد النهضة، ومن ثم فأن شعبي دولتي المصب ستعيش تحت وطأة التهديد، حيث إذا وقع مكروه لهذا السد، فأن هذا سيهدد شعب السودان لمخاطر وجودية، وكذلك مصر.
وفي سياق متصل، أكد ممثل المملكة المتحدة بمجلس الأمن، أهمية عدم إتمام أي خطوة تمثل ضرر لطرف بعينه في قضية سد النهضة.

وتابع خلال كلمته بالجلسة التي عقدها مجلس الأمن حول سد النهضة «استمرار الدول الثلاث في المفاوضات السبيل الوحيد لإيجاد حل»، موجها الشكر إلى الاتحاد الأفريقي على مبادرته لحل أزمة سد النهضة عبر التفاوض.

وأضاف «أوجه الشكر لحكومات مصر والسودان وإثيوبيا على بذل المزيد من الجهود للوصول إلى تسوية شاملة».

وتابعت: «سنقدم الدعم من خلال المنظمات الدولية للتوصل إلى تسوية شاملة لملف سد النهضة».