أزمات الثانوية العامة من دفعة الثورة حتى جائحة كورونا

أرشيفية
أرشيفية
يعيش الطالب فى الثانوية العامة، حالة من التوتر، كلما اقترب موعد الامتحان حول سياق المنهج الذي يؤدي خلاله الامتحان، ويتساءل هل تكون الأسئلة خارج المنهج؟، هو ما يعاني ضياع حلم الطالب في الالتحاق بكليات القمة بعد صرف اموال طائلة في الدروس الخصوصية، نرصد 6 مشاكل في امتحانات الثانوية العامة من دفعة الثورة حتي دفعة كورونا.

امتحان الديناميكا
تواجه دفعة 2020، دفعة كورونا مجموعة من الصعوبات والمخاطر الصحية بسبب اداء الامتحان خلال تفشي جائحة كورونا، وأصدرت وزارة التربية والتعليم، قرار بإلغاء سؤال فى امتحان الديناميكا هذا العام، بسبب خطأ من اللجنة الفنية، وكشفت مصدر مسئول بالوزارة، أن السؤال اختيارى لم يكن له إجابة الصحيحة ضمن الاختيارات، ويختلف ترتيب السؤال طبقا لكل نموذج.

وأوضحت الوزارة، أن السؤال فى نموذج أ يقع رقم 9، ويقع السؤال رقم 5 فى نموذج ب، وهو السؤال رقم 1 فى نموذج ج، ويعتبر السؤال رقم 15 فى نموذج د، تدرس اللجنة الفنية امتحان الديناميكا لتوزيع درجات السؤال على باقى الامتحان حتى لا يضر أى طالب.

جمع وحي 
تفاجئ طلاب دفعة الثانوية العامة دفعة 2013 بسؤال في امتحان اللغة العربية جمع كلمة "وحي" الذي جاء بمادة اللغة العربية، هو ما اثار الجدل بين أولياء الأمور والطلاب.

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، السخرية من إجابات غريبة "وحيات"، وحاويح"، واستطاع أوائل الدفعة، الإجابة السؤال بشكل صحيح "وُحىِّ".

دفعة عيون 
تفاجئ طلاب دفعة 2017 بسؤال عن عيون في امتحان اللغة الإنجيليزية، وكان السؤال: "شخص وقع من على سلم فرأته 20 عين، فكم عدد الأشخاص الذين رأوه؟"، فالبعض أجاب بأنهم 20 شخصا، اجاب بعض الطلاب بأنهم 10 أشخاص.

أصيب الطلاب بحالة من الانهيار العصبي بعد خروجهم من لجان الامتحان، وسط استغاثات أولياء الأمور في وجه وزارة التربية والتعليم بسبب طريقتها في وضع أسئلة، تداول رواد التواصل الاجتماعي، صور ساخرة من السؤال.

تسبب سؤال "العيون" في ضجة بوسائل الإعلام ومواقع التواصل، أكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العام، اعتبار الإجابات التي كتبها الطلبة بخصوص هذا السؤال، سواء كانت "10 أو 20 شخصا" صحيحة تقديرا لحالة الارتباك.

حوار بين مرسي ومبارك
واجهت دفعة 2013، بالصف الثاني الثانوي، بامتحان مادة اللغة الإنجليزية سؤال يطلب وضع حوار بين الرئيس المعزول محمد مرسي والرئيس الراحل حسني مبارك، وتشارك فيه زوجته سوزان مبارك بنهايته.

طبقا الحوار، يطلب مبارك من مرسي، أن يخرج من السجن، ليسأله الأخير عن "أموال المصريين"، ويرد مبارك "اسأل سوزان"، وتقول سوزان بالنهاية: "مبارك لكم، والمال لي"، أثار السؤال جدال بين ساحات وسائل التواصل الاجتماعي بسبب الموقف السياسي الذي يعكسه.

دفعة التسريبات
تعتبر دفعة 2016، أسوا دفعة امتحانات الثانوية العامة، فقد واجه الطلاب تسريبات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكان هذا العام أول ظهور لصفحات شاومينج التي سربت العديد من الامتحانات منها امتحان اللغة العربية والتربية الدينية.

أعادت الوزارة امتحان التربية الدينية، وخرجت جموع الطلاب للتظاهر والتنديد بالوزارة وفشلها في تأمين الامتحانات، مما أدى إلى إطلاق على الدفعة اسم "دفعة التسريبات".

دفعة الثورة
أطلق علي دفعة 2011 - 2012 اسم دفعة الثورة، حصلت هذه الدفعة علي بعض الامتيازات مثل إلغاء أجزاء من التاريخ الجزء الخاص بالرئيس الراحل مبارك.

واجه الطلاب صعوبة في امتحان الفيزياء وامتحان اللغة الإنجليزية الذي اضطرت فيه الوزارة لحذف عدة أسئلة من المنهج القديم في سؤال الاختيارات، وكانت هذه أول دفعة تواجه تسريب الامتحانات باستخدام البلاك بيري.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا