في عهد السيسي.. 2017 عام المشروعات الخدمية

السيسي
السيسي
استمرارا لسلسلة مشروعات الرئيس عبدالفتاح السيسي، نال عام 2017 نصيبه من المشروعات القومية العمالقة التي ساهمت بشكل كبير في تقوية الاقتصاد المصري خلال الفترة الأخيرة.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، تولى رئاسة البلاد في 2014، بعد أن نال 96.9% من الأصوات الصحيحة، ومنذ ذلك الحين تشهد مصر افتتاح المشروعات العملاقة تتويجا لجهود الرئيس ومن اختارهم لإدارة شئون البلاد بعد ثورة 30 يونيو التي اندلعت وأطاحت بمحمد مرسي عقب سلسلة من الإخفاقات لنظام الإخوان.

ومن بين المشروعات التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2017، المحطة النووية بالضبعة، بجانب عدد آخر من المشروعات أغلبها خدمية نوجزها في السطور التالية:

المحطة النووية

2017 كان بداية الفعلية لإنشاء المحطة النووية، حيث شهد الرئيسان المصري والروسي فى 11 ديسمبر 2017 توقيع العقد النهائي لإنشاء اول محطة نووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجاوات وباستثمارات 25 مليار دولار يبدء تشغيل أول مفاعل منها خلال عام 2026، وتتكون المحطة من 4 مفاعلات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل منها.

وحسب الدراسات، من الممكن أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي 4 دولارات، مقابل كل دولار ينفق على بناء محطة للطاقة النووية، ولذلك تشير التقديرات إلى أن المحطة تساهم في تدفق نحو 9 مليارات دولار أمريكي إلى الناتج المحلي الإجمالي لمصر.

مشروع تعميق الممر المالحي بميناء دمياط

في يناير 2017، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، افتتاح مشروع تعميق الممر الملاحى وحوض الدوران لميناء دمياط بطول 11.4 كيلومتر وعمق 16 مترا وعمق دائرة الدوران 15 مترا وغاطس بجوار الأرصفة 14.5 متر بتكلفة 185 مليون جنيه.

كما تم افتتاح ميناء أرقين البرى كمحور جديد غرب النيل بين مصر والسودان ومنها إلى دول أفريقيا لتسهيل حركة انتقال الأفراد والبضائع، وبلغت تكلفته 93 مليون جنيه.

محطة كهرباء البرلس

مارس 2017، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الأولى من محطة كهرباء البرلس، وتقع محطة كهرباء البرلس، والتي تُعد أكبر محطة لإنتاج الكهرباء في الشرق الأوسط، وتنفذها شركة "سيمنز" الألمانية، بالتعاون مع شركة "أوراسكوم" للإنشاءات العملاقة على الطريق الدولي الساحلي على مساحة 250 فدانًا، وستنتج 7،5%من احتياجات مصر من الكهرباء، كما أنها تهدف لتدعيم الشبكة الكهربائية القومية بقدرات تصل إلى 14400 ميجاوات لمجابهة الزيادة المطردة في الأحمال، ولتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة للمشروعات الاستثمارية الجديدة.

واستمرارا للمشروعات الخدمية التي افتتحها الرئيس السيسي في 2017، افتتح في مايو عددا من المشروعات الخدمية في محافظتي قنا وسوهاج، خلال زيارته لعدد من محافظات الصعيد، تضمنت صوامع القمح بقرية المراشدة التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، بجانب عددا من وحدات الإسكان الاجتماعي والمميز، وكذلك كوبري نجع حمادي الجديد، بالإضافة إلى مشروعات زراعية وتجارية تابعة لوزارتي الزراعة والتموين، فضلا عن محور كوبري جرجا على النيل وكوبري طهطا على السكة الحديد.

محور كوبري جرجا 

ومحور كوبري جرجا مقام على النيل بمحافظة سوهاج، بطول 10 كم وبعرض 21 مترًا وبه فتحه ملاحيه بطول 130 م تسمح بمرور جميع العبارات والمراكب والبواخر السياحية فى الاتجاهين وهو يمثل شريانا حيويا لمراكز جنوب المحافظة.

ويوفر عناء الانتقال عبر شرق وغرب النيل بين مدينتي جرجا ودار السلام بعد ان كانت الحركة قاصرة علي العبارات النهرية حيث يربط طريق "القاهرة - أسوان" الزراعي شرق النيل وطريق "سوهاج - البحر الأحمر"، وطريق "القاهرة – أسوان" الزراعي غرب النيل.

كوبري طهطا

وكوبري طهطا تم إنشاؤه بالتعاون مع وزارة النقل أعلي خطوط السكك الحديدية، بطول 10500 مترًا، وعرض 16 مترًا، ويخدم أهالى مركز ومدينة طهطا حيث يربط الكوبرى بين ساحل طهطا وطريق أسيوط - سوهاج الزراعى بغرب مدينة طهطا حيث يوجد العديد من المصالح الحكومية والخدمات.

مدينة دمياط للأثاث

وفي نفس الشهر افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي المرحلة الأولى من مدينة دمياط للأثاث ضمن عدد من المشروعات التنموية الكبرى، تمثل مدينة دمياط للأثاث أحد أهم المشروعات القومية التي تحظى باهتمام القيادة السياسية بهدف دعم هذه الصناعة التي تعد الحرفة الأولى لأبناء محافظة دمياط.

يقع مشروع مدينة دمياط للأثاث على مساحة 331 فدانا بمنطقة شطا بمحافظة دمياط، وأنشأت بناءا على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 999 لسنة 2015، وتقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ أعمال الإنشاءات للشركة.

وانشأت هذه المدينة بهدف تطوير صناعة الأثاث الحيوية ومواكبة المنافسة العالمية، توفر المدينة 100 ألف فرصة عمل مؤقتة و30 ألف فرصة عمل دائمة.

أكبر مشروع للاستزراع السمكي 

في 18 نوفمبر، افتتح الرئيس أكبر مشروع للاستزراع السمكي بمنطقة بركة غليون بمطوس في كفر الشيخ، وكذلك المدينة الصناعية الخاصة بالمشروع والتي تقع على مساحة 55 فدانا داخل مشروع الاستزراع السمكي في "بركة غليون".

وتقع المدينة الصناعية الخاصة بمشروع الاسماك، وتضم 4 مصانع رئيسية، ومعمل مركزي لقياس الجودة والحفاظ على المواصفات القياسية لجميع المنتجات ومركز أبحاث وتطوير وتدريب.

وحتى نهاية العام، استمر السيسي في افتتاح المشروعات الخدمية، ففي ديسمبر افتتح 3 مشروعات، منها المرحلة الأولي من المناطق التكنولوجية في مدينتي بني سويف والسادات، ومصنعا للإلكترونيات في المنطقة التكنولوجية بأسيوط.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا