التضامن: 60 مليار جنيه لأصحاب المعاشات هذا العام (فيديو)

بوابة الفجر
قال محمد العقبي، المتحدث باسم وزارة التضامن الاجتماعي، إنهم اعتذروا لأصحاب المعاشات عن تعطيل الموقع الإلكتروني للاستعلام عن العلاوات.

وأضاف "العقبي"، خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامي رامي رضوان، ببرنامج "مساء dmc"، المذاع على فضائية "دي إم سي"، أنه تم إصلاح الأعطال، والموقع الخاص بالاستعلام عن زيادات العلاوات بدأ يعمل.

وأوضح أن إجمالي المستفيدين من العلاوات الخمس حوالي 2 مليون و400 ألف مواطن، لافتًا إلى أنه يتم صرف العلاوات وفق توجيه رئاسي، وليس وفق أحكام قضائية.
وأشار إلى أن تكلفة هذه العلاوات لأصحاب المعاشات هذا العام على الدولة 35 مليار جنيه؛ تصرف بشكل ربع سنوي، بالإضافة إلى 25 مليار جنيه "زيادة شهرية"، موضحًا أن هيئة التأمينات ستتحمل 60 مليار جنيه لأصحاب المعاشات هذا العام.

يستعد أصحاب المعاشات للاستفادة من الزيادة الجديدة فى قيمة المعاش بعد إضافة الجزء الأول من العلاوات الخمس المتأخرة منذ سنوات، لذلك فعلت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعى، موقعها الإلكتروني من أجل الإستعلام عن أحقية صاحب المعاش في الزيادة الجديدة.

وبعد الدخول على الموقع يتم كتابة إما الرقم القومي للقائم بالصرف، أو كتابة الرقم التأميني، مع كتابة اسم الأم، وسيعرف قيمة الزيادة المقررة ومواعيد الصرف.

والمستحق للعلاوات الخمس هو كل من خرج على المعاش من 1 يوليو 2006 وحتى 1 يوليو 2015، ويبلغ عددهم 2.4 مليون مواطن، 1.9 مليون من القطاع الحكومي، و524 ألف من العام والخاص، وستصرف بأثر رجعي.

كانت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، كشفت أنه سيتم صرف العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات اعتبارًا من 1 يوليو المقبل، دون تأخير مع اتخاذ إجراءات حساب المتجمدات، معربة عن تقديرها لأصحاب المعاشات.

وأكدت الوزيرة في وقت سابق أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يهتم بالموضوعات الخاصة بالحماية الاجتماعية وأصحاب المعاشات، مشيرة إلى أن العلاوات الخمسة كانت بناء على توجيهات السيسي لتحسين أحوال أصحاب المعاشات خاصة في ظل أزمة كورونا.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا