وزير قطاع الأعمال العام: نستهدف إنتاج 25 ألف سيارة كهربائية سنويا (فيديو)

بوابة الفجر
Advertisements
قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة منذ 9 شهور وهي تتفاوض مع كبرى الشركات الصينية المعنية بإنتاج السيارات الكهربائية في مصر، ومؤخرًا تم توقيع مذكرة تفاهم حول الاتفاقيات التفصيلية لإنتاج السيارات الكهربائية في مصر بإذن الله.

وتابع "توفيق"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المذاع على فضائية "dmc"، مساء الإثنين، أن شركة النصر المعنية بإنتاج السيارات الكهربائية لا يوجد بها عمال بسبب تصفيتها في عام 2009، وتم اعادتها عام 2016، وسنعمل على توظيف عدد سيتم تحديده لاحقًا لإنتاج السيارات الكهربائية من الفئة المتوسطة بأسعار معقولة.

    

ولفت إلى أن الشاسيه بالبطارية والموتور سيستورد من الصين، ومصر ستصنع الاجزاء المختلفة بنسبة تصنيع محلي يصل لـ40%، ومع الوقت سيتم زيادة هذه النسبة، مشيرًا إلى أن المصنع سينتج 25 ألف سيارة بشكل سنوي، وهذا رقم ليس قليلًا، وستظهر هذه السيارات في أواخر 2021.

وأشار إلى أن مصنع النصر للسيارات رائع وموجود منذ الستينيات وصيانته رائعة، وبعض المكينات حديثة وترجع لـ2007، ونعمل على إعادة تأهيله، وهذا الأمر ليس كبيرًا.

شهد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والفريق عبدالمنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، توقيع مذكرة تفاهم لتأسيس شركة يتبعها مصنعان لإنتاج إطارات السيارات بأنواعها المختلفة، بالتعاون بين الهيئة والشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة للوزارة، بحسب بيان اليوم.

وشدد اللواء محمد أنيس، مستشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع، على أهمية تضافر جهود مؤسسات الدولة في توطين مختلف الصناعات، موضحا أنهم قطعوا شوطا كبيرا في إنشاء مصنعين لإنتاج إطارات المركبات بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال.

وأشار "أنيس"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، إلى أنه في غضون من عام ونصف إلى عامين سيكون تم الانتهاء من إنشاء المصنعين وبدأ الإنتاج، معلقا: "هنعمل أقصى جهد لتقليل المدة الزمنية لبداية الإنتاج".

وأضاف مستشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن المصنعين سيوفران فرص عمالة كثيرة، وسيتم تدريب الشباب، منوها بأن خلال الفترة الماضية شهدت وضع استراتيجية لصناعة السيارات في مصر، وتدعيمها، وتم الموافقة عليها استعدادا لبدء تنفيذها، حيث تعتمد الدراسة على تدعيم الصناعات المغذية، وبهذا نستطيع تصنيع سيارة مصرية وبالتدرج سنصل إنتاج سيارة 100% محلي.

وشهد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والفريق عبدالمنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، توقيع مذكرة تفاهم لتأسيس شركة يتبعها مصنعان لإنتاج إطارات السيارات بأنواعها المختلفة، بالتعاون بين الهيئة والشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة للوزارة، بحسب بيان اليوم.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا