سمير فرج عن ليبيا: ميثاق الأمم المتحدة يعطى الحق في الدفاع (فيديو)

بوابة الفجر
Advertisements
قال اللواء الدكتور سمير فرج مدير إدارة الشئون المعنوية السابق، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال تواجد في قيادة المنطقة العربية العسكرية اليوم تمثل رسائل قوية بأن القوات المسلحة قادرة على حماية الأمن المصري داخل الحدود وخارجه، والرسالة الثانية إن مصر لا تهدد أحدا ولن تكون معتدية.

وأضاف "فرج"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة"، إن تواجد الرئيس السيسي في قيادة المنطقة العربية العسكرية اليوم يمثل تفتيش حرب وما شاهدناه اليوم هو أحد التشكيلات، موضحا: "لدينا أكثر من تشكيل في هذه المنطقة وكانت رسالة إلى من يهمه الأمر في الداخل والخارج، ردا على من يقول إلى متى سنصمد، ورسالة إلى الدول الخارجية يمكن اعتبارها رسالة ردع معنوى.

وأوضح مدير إدارة الشئون المعنوية السابق أن هناك توترا على منطقة الحدودية ومن أسبوع زار رئيس الأركان هذه المنطقة والتقى بالقادة في المنطقة والطيارين والقيادة البرية.
وأكد أن ميثاق الأمم المتحدة يعطى لأى دولة الحق في الدفاع عن أمنها وهذا سيكون في إطار الشرعية تلبية لطلب النظام الشرعى في ليبيا متمثلا في البرلمان الليبى المنتخب، لافتا إلى أن القوات التركية في ليبيا تحاول السيطرة على منطقة سرت وفايز السراج لا يملك قراره ومن يملك القرار هو أردوغان، ولذلك أكد الرئيس على أن ثروات الشعب الليبي سيستفيد منها الشعب الليبى كما أكد أن مصر ليس لديها أي أطماع في ليبيا.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن أي تدخل مصري مباشر في ليبيا، بات شرعيًا، وتتوفر له الشرعية الدولية.

وأضاف في كلمته على هامش تفقده المنطقة الغربية العسكرية، اليوم السبت، أن أي تدخل مصري في ليبيا سيكون هدفه حماية الحدود من تهديدات الميلشيات، وسرعة دعم الأمن والاستقرار على الساحة الليبية، باعتباره جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، وحقن دماء الأشقاء الليبيين بوقف إطلاق النار، وإعلان وقف إطلاق النار الفوري، والتوصل لتسوية شاملة للأزمة.

رسائل قوية من السيسي

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، عدة رسائل مهمة للعالم أجمع، خلال تفقده للقوات المسلحة المصرية في المنطقة العسكرية الغربية، بشأن الكفاءة والحالة الفنية القتالية العالية للقوات المسلحة، وقدرة الجيش المصري على الدفاع عن أمن بلاده داخل الحدود وخارجها.

استهل الرئيس حديثه قائلًا: إن الجيش المصري من أقوى الجيوش في المنطقة.. جيش رشيد يحمي ولا يهدد، وقادر على الدفاع عن الأمن القومي لبلاده داخل الحدود وخارجها.

كفاءة القوات المسلحة 

وأكد السيسي، على الكفاءة العالية للقوات المسلحة وجاهزيتها لتنفيذ أي مهام، متابعًا: "متأكد أننا لو احتجنا منكم تضحيات وهنا بنبذل تضحيات كبيرة جدًا، كونوا مستعدين لتنفيذ أي مهمة داخل حدودنا أو إذا تطلب الأمر خارج حدودنا.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا