مطران طنطا يوضح كيفية تناول رجال الدين من "الافخارستيا"

أقباط وكنائس

الافخارستيا
الافخارستيا


قال المطران نيقولا أنطونيو، مطران إيبارشية طنطا للروم الأرثوذكس، المتحدث الرسمي باسم بطريركية الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس إن طقس الكنيسة الأرثوذكسية في عملية تناول سر الإفخارستية للإكليروس في القداسات يكون داخل هيكل الكنيسة؛ لذا الشعب الحاضر لا يرى كيفية تناولهم لها.

وأوضح " نيقولا " في تدوينه له، أمس الجمعة، على حسابه الشخصي عبر موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" أن طريقة تناول الإكليروس (الكهنة) يبدأ بمناولتهم الخبز المقدس (الجسد) أولًا بمفرده، ثم النبيذ المقدس (الدم) من الكأس المقدسة وبعدها يمسحون فمهم بمنديل أحمر اللون.

ولفت إلى أن مناولة الإكليروس في وجود الأب البطريرك يكون مع المتروبوليتية (المطارنة) والأساقفة والكهنة في القداس الإلهي، موضحًا أن عملية هذا الطقس يبدأ البطريرك أولا في التناول من الخبز تناول النبيذ المقدس ويمسح فمه بالمنديل الأحمر اللون وهو أمام المائدة المقدسة، ويليه المتروبوليتية (المطارنة) يتناولون من القدسات الإلهية بنفس الطريقة بدءًا من الأقدم في الرسامة وهم أمام المائدة المقدسة، ثم بعدهم الأساقفة يتناولون من القدسات الإلهية بنفس الطريقة أيضًا بدءًا من الأقدم في الرسامة وهم أيضًا أمام المائدة المقدسة.

وأضاف: ويبدأ آخر أسقف يتناول من القدسات الإلهية يقوم بمناولة الكهنة والشمامسة من القدسات الإلهية وهو واقف أمام المائدة المقدسة بدءًا من الأقدم في الرسامة، وذلك بأن يضع في راحة كف كل منهم الخبز المقدس (الجسد) ثم يتجه كل منهم خلف المائدة المقدسة ويتناول الخبز المقدس (الجسد) ويعودوا أمام المائدة المقدسة فيُناولهم الأسقف النبيذ المقدس (الدم) من الكأس المقدسة ويمسح كل منهم فمه بالمنديل الأحمر اللون وهو أمام المائدة المقدسة.

وأشار إلى أن الأب البطريرك لا يُناول المتروبوليتية (المطارنة) ولا الأساقفة من القدسات الإلهية؛ لأن جميعهم على نفس الدرجة الكنائسية وهي درجة «الأسقفية»، أما الدرجات الكنائسية "بطريرك" و"متروبوليت" (مطران) فهي درجات إدارية لتنظيم ترتيب حياة الكنيسة.

وأوضح أن لقب «بطريرك» مُنح في القرن الخامس في المجمع المسكوني الرابع (451م) لرؤساء أساقفة رؤساء الكنائس الكبرى، المراكز الإدارية الكبرى للإمبراطورية الرومانية، وهي بحسب ترتيبها: روما القديمة (مدينة روما)، روما الجديدة (مدينة القسطنطينية)، الإسكندرية، أنطاكية، وأورشليم، لافتًا الى أن هذه المراكز عُرفت باسم «بطريركيات»، وأصبحت المدن الكبرى في البطريركيات تحمل اسم «ميتروبوليتِيّة»، وأسقفها يحمل اسم «متروبوليت» أو «رئيس أساقفة»، مؤكدًا أن أول من استخدم لقب «بطريرك»، قبل المجمع المسكوني الرابع هو رئيس أساقفة أنطاكية، أما أول من أطلق عليه لقب «بطريرك» فهم رؤساء عشائر اليهود.

واستطرد: أن من حمل أول لقب «بابا» هو رئيس أساقفة الإسكندرية، وكان «Ηρακλάς» «إيراكلاس» ("هيراكلاس" أو "هيراكليوس") (232-248م)، كما حمل رئيس أسقافة الإسكندرية ألقابًا أخرى إلى جانب لقبه الأسقفي، قبل استعمال لقب «بطريرك»، مثل «الراعي» و«السيد» و«بابا»، أي «أبو النساك»، لأنه في ذلك العصر بدأت تشتد حركة التيار النسكي إلى حد كبير.