إخلاء سبيل "أم زبيدة" في قضية البي بي سي

بوابة الفجر
قررت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة، إخلاء سبيل منى محمود محمد، الشهيرة بـ "أم زبيدة" والتى قامت بتلفيق رواية مفادها أن أجهزة الأمن ألقت القبض وعذبت ابنتها زبيدة إبراهيم يوسف، واتهامها بالانضمام لجماعة إرهابية.


وأسندت النيابة في تحقيقاتها إلى والدة الفتاة "زبيدة" الاتهام بنشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، والانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصيةِ للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، وشرعية الخروج على الحاكم، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

كانت المتهمة قد ألقى القبض عليها فى ضوء إذن صادر قضائى بالضبط والإحضار بحقها من نيابة أمن الدولة العليا، بعدما تبين أنها أدلت بمعلومات وبيانات كاذبة عن سوء قصد وعلى نحو متعمد في مقابلة مع شبكة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) مفادها أن ابنتها "زبيدة" تعرضت لما أسمته بـ "الاختفاء القسرى" والتعذيب بمعرفة أجهزة الأمن، قبل أن يتبين عدم صحة تلك المزاعم وأنها من نسج خيال المتهمة وظهور ابنتها في مقابلة تلفزيونية نفت فيها صحة ادعاءات والدتها.



قررت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الاول للنيابة إخلاء سبيل 9 متهمين في القضية رقم 640 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا والمتهمين فيها بالانضمام لجماعة ارهابية

والمتهمين المخلي سبيلهم هم:-

1- أشرف الشحات السيد
2- مصطفى جعفر على محمد
3- أحمد عمر محمد المصري
4- محمد عبد المعز إمبابي
5- محمد محمد الهادى أحمدى
6- محمود عبد الحميد مصطفى
7- محمد شريف حسين محمد
8- أحمد عبد العاطى أحمد محمد
9- محمد صلاح محمد عبد الرحمن

كانت قد قرر المستشار حسن فريد، رئيس محكمة جنايات القاهرة في وقت سابق تجديد حبس أنس محمد البلتاجى، ومعاذ شقيق الهارب معتز مطر، وآخرين، 45 يومًا على ذمة التحقيقات، فى القضية رقم 640 لسنة 2018.

كانت النيابة وجهت تهمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل الدستور ومنع موْسسات الدولة والسلطات العامه من ممارسة أعمالها والأضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.


وأسندت النيابة للمتهمين بالقضية رقم 640 لسنة 2018 امن دولة تهم الانضمام لجماعة أسست خلافًا لأحكام القانون والدستور، الغرض منها منع مؤسسات الدولة من ممارسة عملها وتمويل هذه الجماعة، ونشر أخبار ومعلومات كاذبة، بقصد تكدير السّلم العام.





أقرأ أيضًا.. بالأسماء| نيابة أمن الدولة تخلي سبيل المتهمين في "تمويل داعش"

قررت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء الدسن المحامي العام الاول للنيابة، إخلاء سبيل 7 متهمين في القضية رقم 730 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا والمعروفة إعلاميًا بـ "ألتراس زملكاوي".. وذلك بضمان محل إقامتهم.

وجاء أسماء المخلي سبيلهم كالأتي:

1- عبدالرحمن حسين السيد
2- على حسن محمد
3- كيرولس چورچ
4- عمرو أسامة همام
5- عبدالرحمن سيد بدري
6- عمر محمد ذكي
7- وليد محمد أحمد عثمان

القضية متهم فيها مجموعة من مشجعي النادي على ذمة التحقيقات المتعلقة باتهامات وجهتها لهم النيابة، تتضمن الانضمام لجماعة أنشئت خلافا لأحكام القانون تعمل على منع مؤسسات الدولة من مباشرة عملها.

وألقي القبض على المتهمين بموجب قرارات ضبط وإحضار صادرة من نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة للتحقيق معهم في الاتهامات المسنوبة لهم.


وقررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طره برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى تجديد حبس محمد القصاص، نائب رئيس حزب مصر القوية لمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات فى اتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر شائعات وبيانات وأخبار كاذبة ضد الدولة.

ووجهت النيابة للمتهم تهم نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام فى إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التى تستهدف زعزعة الثقة فى الدولة المصرية ومؤسساتها.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا