أعراض تظهر على المتعافين من كورونا.. تعرف عليها

بوابة الفجر
Advertisements
أوضحت كثير من الدراسات والأبحاث حول العالم، أن فيروس كورونا يصاحبه أو يلازمه فقد حاستي الشم والتذوق للمصابين به، وتعتبر هذه من علامات العدوى بفيروس كورونا، ولكن الغريب في الأمر أنه أثبتت بعض الدراسات، أنه يستمر فقدان حاسة الشم بعد شفاء بعض المصابين بكوفيد 19.

وترصد بوابة " الفجر" أبرز الأعراض التي تظهر على المتعافين من كورونا في السطور التالية:

طبقًا لأبحاث ودراسات علماء في الولايات المتحدة الأمريكية توصل العلماء إلى أنه يوجد جزء من المتعافين من كوفيد 19 استمروا في فقدان حاسة الشم واختلفت الفترة التي تعود فيها حاسة الشم بين متعافي من فيروس وكورونا وآخر حيث عادت إلى بعضهم بعد مرور شهر على الشفاء من كوفيد 19 وعادت للبعض الآخر بعد مضي 3 شهور بينما عانى المتعافون الآخرون من كورونا من فقدان حاسة الشم ل4 شهور أو 5 شهور ولا يوجد أمر قاطع أنها ستعود إليهم.

وبحسب ما ذكره موقع " روسيا اليوم " أن فريق من علماء البيولوجيا الجزيئية في ألمانيا توصلوا من خلال إجراء دراسة على 32 مصاب بكوفيد 19 بعد وفاتهم أن فيروس كورونا يتخلل الدماغ عن طريق مستقبلات الشم في الأنف ثم يتخلل إلى الجهاز العصبي المركزي ويتسبب في هذا البروتين الخلوي neuropilin-1 "NRP1"، حيث يسمح لفيروس SARS-CoV-2 بالتخلل إلى الدماغ.
 
ومن خلال هذه الدراسة اتضح لهم أن كوفيد 19 لا يتكاثر في خلايا الدماغ ولكن قد يؤدي إلى موتها واستطاع العلماء أن يثبتوا هذه النتيجة بعد إجراء الدراسة على الفئران المخبرية.

واتضح بعد ذلك للعلماء أن جزءًا كبيرًا من المصابين بكوفيد 19 يفقدوا حاسة الشم ولا تعود إليهم حتى بعد أن يتم شفائهم تماما من فيروس كورونا.

ومن ناحية أخرى صرح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن حاسة الشم تعود في أغلب الأوقات بعد تمام الشفاء من كوفيد 19 وأنه وجد أن بعض المتعافين من كورونا عادت إليهم حاسة الشم بعد أيام من العزل المنزلي.

وأوضح "بدران" أن فقدان حاسة الشم بعد إنتقال العدوى بكوفيد 19 أو الفيروسات التنفسية قد تكون جزئية أو كلية والسبب يرجع إلى تهيج بطانة الأنف بسبب حساسية الأنف حيث يعاني حوالي 13% من الأشخاص فوق عمر ال40 عامًا من ضعف في حاسة الشم عندهم بصورة كبيرة وقد يُصاب الكثيرون من فقد بشكل مؤقت لحاستي الشم والتذوق. 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا