ميرفت التلاوي: السيسي وقف أمام ثقافة المجتمع وأعطى المرأة 25% من البرلمان (فيديو)

بوابة الفجر
وجهت السفيرة ميرفت التلاوي، الأمين السابق للمجلس القومي للمرأة، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على دعمه للمرأة بعد محاولة الإخوان لإخفاء صورة المرأة بطريقة فظيعة واستعباد المرأة في عهد مرسي، منوهة بأن الرئيس السيسي، وقف أمام الثقافة المجتمعية التي تكونت ضد المرأة على مدى سنوات بسبب فتاوى الإخوان والسلفيين.

وأضافت "التلاوي"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "السفيرة عزيزة" على فضائية "dmc"، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس السيسي قام بتعديل التشريعات ومنح المرأة نسبة 25% من المقاعد في البرلمان، مشيرة إلى أن ترتيب مصر في نسبة تمثيل المرأة في البرلمانات العربية كان في أواخر الدول بنسبة 2%، ثم أصبحت 15% في البرلمان الحالي، وفي البرلمان القادم ستصبح 25%، مشددة على أن القوانين جيدة لكن الأهم تطبيقها وتنفيذها بشكل لا ينتقص من حقوق المرأة.
وتابعت الأمين السابق للمجلس القومي للمرأة، أن تمثيل المرأة في البرلمان والمحليات ومجلس الوزراء بنسبة كبيرة يصد الفكر الرجعي بأن هناك بعض الأشياء لا تستطيع المرأة القيام بها، مؤكدة أن المساندة السياسية من الرئيس للمرأة تساهم في التصدي لهذا الفكر الرجعي، موجهة رسالة للمرأة المصرية: "الحقوق محتاجة حراس لحمايتها، ولابد أن يكون هناك قوة نسائية في الجمعيات الأهلية تكون حرس لحماية حقوق المرأة والحفاظ عليها". 

وناشدت، المرأة المصرية باستغلال فرصة تواجد رئيس مثل السيسي، لتثبت للعالم أجمع انها تستحق ما وصلت إليه.

ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكم قبل نحو 6 سنوات، اتضح إيمانه الحقيقي بمكانة ودور المرأة في المجتمع وقدرتها على النجاح، من خلاله قراراته في الدفع بها لتقليدها أرفع المناصب، فضلًا عن تقديم مبادرات عدة لتمكينها وحل مشكلاتها آخرها "دعم صحة المرأة".

وفي أكثر من مناسبة أعلن الرئيس السيسي انحيازه للمرأة المصرية وتقديره لدورها في النهوض بالبلاد، كما أطلق على عام 2017 "عام المرأة المصرية".

ومنذ إطلاق الرئيس السيسي عام 2017 عامًا للمرأة، اتجهت الدولة المصرية بكل وزاراتها ومؤسساتها وهيئاتها نحو العمل على تمكين المرأة وتمثيلها في كل الجهات بنسبة كبيرة.

بالإضافة إلى رفع نسبة مساهمة المرأة في الحكومة التي وصلت إلى 25%، تصل نسبة تمثيلها في البرلمان إلى 15%، وفي منصب المحافظين تولت المرأة منصب المحافظ للمرة الأولى في عهد السيسي، إلى جانب وجود 5 سيدات يتولين منصب نائب المحافظ.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا