اختتام اجتماع المجمع المقدس لأساقفة الكنيسة الأرثوذكسية في أمريكا

بوابة الفجر
Advertisements
اختتم الاجتماع تحت رئاسة غبطة رئيس الأساقفة ميخائيل تيخون للمجمع المقدس لأساقفة الكنيسة الأرثوذكسية في أمريكا بالجلستين الأخيرتين لدورتهما الربيعية العادية حيث بدأت دورة الربيع للمجمع المقدس والتقى عبر مؤتمر فيديو واستمع متروبوليتان تيخون وأعضاء المجمع المقدس إلى تقرير من مجلس التعليم اللاهوتي وقبِلوه.

ويلقي قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في العاشرة والنصف من صباح الأحد، كلمة للشعب على الهواء مباشرة عبر عدد من القنوات الفضائية المصرية وذلك في إطار عظة الأحد الأسبوعية والتي يذيعها عددٌ من القنوات الفضائية وهي قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية (أون تي ڤي، دي إم سي، سي بي سي، الحياة).

والكنيسة الأرثوذكسية في أميركا مؤسسيها هما القديس هيرمان من ألاسكا والقديس الكسيس من يلكس بار والقديس انوكينت من ألاسكاويرأس كنيسة أمريكا حاليًا المتروبوليت تيخون.

إن الكنيسة الأرثوذكسية في أمريكا لا تضم جميع المجموعات الأرثوذكسية في البلاد. ففي أمريكا يوجد رئاسات أسقفية أخرى هي: اليونانيون الأمريكيون (بطريركية القسطنطينية)، العرب الأمريكيون (بطريركية أنطاكية)، الروس الأمريكيون، الصرب الأمريكيون، الرومانيون الأمريكيون (بطريركية رومانيا)، البلغاريون الأمريكيون، الألبانيون الأمريكيون.

وتصل أصول هذه الكنيسة إلى عام 1794م عندما وصلت المسيحية إلى آلاسكا على يد الرهبان الروس وأحدهم القديس يوحنا كرنشتات. كانت آلاسكا وقتها ملكًا للروس، وبعدما بيعت إلى الولايات المتحدة عام 1867م نقلت الأسقفية الأرثوذكسية من سيتكا في آلاسكا إلى سان فرانسيسكو عام 1872م. 

وفي ستينات القرن التاسع عشر أنشئت في سان فرانسيسكو أبرشيات من الصرب والروس واليونانيين، كما تم إنشاء أبرشيات في كل أراضي الولايات المتحدة.

وفي الثورة البلشفية عام 1917م انقطع الاتصال بين الكنيسة الروسية والكنيسة في أميركا، فسمح البطريرك تيخون الثاني للكنائس بتنظيم نفسها بشكل مستقل. وفي عام 1905م نقلت إلى نيويورك. ثم في عام 1970م استقلت فعليًا الكنيسة الأرثوذكسية في أمريكا عن بطريركية روسيا. ومقرها الأسقفي الرئيسي في "Syosset" في مدينة نيويورك. وتدار الكنيسة من قبل مجمع من الأساقفة يعاونهم علمانيين وتضم أكثر من 400 أبرشية تستعمل اللغة الإنكليزية في صلاة.

هذه الكنيسة عضو في "مجلس الكنائس العالمي" وفي "المجلس الوطني لكنائس الولايات المتحدة"، وهذا المجلس الأخير (المجلس الوطني لكنائس الولايات المتحدة) يضم أسـقفية بطريركية القسطنطينية وأسقفية بطريركية أنطاكية وأسقفية كنيسة أوكرانيا.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا