احذروا.. الكمامة ليست الوسيلة الوحيد للوقاية من كورونا عند الخروج (فيديو)

كورونا
كورونا
قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة: إن تصاعد عدد الإصابات بفيروس كورونا خلق حالة من الذعر بين المواطنين، معتبرا أنه تصاعد طبيعي، خاصة وأن مصر متجهة لمرحلة ذروة الإصابات.
وشدد "عنان"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، على أهمية ارتداء كمامة، ونظارة عند الخروج، خاصة في المواصلات العامة، منوها بأن العين يمكن أن تنقل رذاذ محمل بالعدوى، مضيفا أنه يجب أن يحرص كل مواطن على غسل يده كل ساعة لمدة 30 ثانية.

وأضاف أنه لا يجب أن تعود قوة الموظفين بنسبة 100%، بل يعود من 30 إلى 50% من القدرة الاستعابية لأماكن العمل، محذرا من "روشتة" أدوية علاج فيروس كورونا المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أنها قد تكون سببا في الحاق الضرر بأحد، فضلا على أنها تسببت في نقص الأدوية.

وشدد على أهمية أن يسجل أي مصاب بكورونا نفسه في منظومة وزارة الصحة، حتى في حالة العزل المنزلي، وذلك حتى يتمكن إذا ساءت حالته من العلاج في أحد مستشفيات العزل، منوها بأن وزارة الصحة ستطلق تطبيقا قريبا يتيح للمرضى تسجيل حرارتهم يوميا لمتابعتهم.

1289 إصابة جديدة بكورونا.. و34 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء الجمعة، عن خروج 152 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5511 حالة.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 6237 حالة، من ضمنهم الـ 5511 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1289 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 34 حالة جديدة.

وقال متحدث الصحة، إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 22082 حالة من ضمنهم 5511 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و879 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا