استشاري مناعة يحذر من تناول هذه الأدوية لعلاج كورونا (فيديو)

الاستشاري
الاستشاري
حذر الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام المناعة والباطنة بجامعة عين شمس، من بروتكولات علاج فيروس كورونا المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، موضحا أن كل حالة لها بروتكول علاجي خاص بها، يتحدد وفقا لطبيعة الحالة، ولا يمكن تعميم بروتكول واحد على جميع المرضى.
وأشار "عقبة"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "ten"، اليوم السبت، إلى أن البروتكول العلاجي لفيروس كورونا مرن، ويمكن تغيره من حالة لأخرى وفقا للتاريخ المرضي، مشددا على أنه في حال الإصابة بفيروس كورونا يجب أن تكون هناك متابعة مع مستشفيات الصدر والحميات.

واعتبر أن قيام بعض الأطباء بنشر فيديوهات لهم يسردون بها أسماء أدوية لعلاج الكورونا، نوع من الفروسية والعنترية، ومجرد محاولة لكسب الاعجاب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعن فاعلية الهيدروكسي كلوركين في علاج مصابي كورونا، أوضح أنه علاج قديم يستخدم لعلاج حالات المالاريا منذ أكثر من 70 سنة، إلى جانب استخدامه لأمراض المناعة، منوها بأن هذا الدواء له محاذير كتأثيره على عضلة القلب.

تطورات أزمة كورونا

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، عن خروج 152 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5511 حالة.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 6237 حالة، من ضمنهم الـ 5511 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1289 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 34 حالة جديدة.

وقال متحدث الصحة، إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 22082 حالة من ضمنهم 5511 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و879 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا