نتائجه واعدة وآمن.. القصة الكاملة لإنتاج لقاح صيني لكورونا

بوابة الفجر
Advertisements
منذ تفشي فيروس كورونا في بؤرته الأساسية في مدينة ووهان بالصين، تعمل بكين إلى الآن على قدم وساق لإنتاج لقاح ضد كورونا، وتجري ملايين الاختبارات والتجارب السريرية ليلًا ونهارًا، حتى الوصول إلى لقاح ناجح وفعال يقضي على فيروس كورونا دون ظهور أي أعراض جانبية بقدر الإمكان، وترصد بوابة " الفجر" التفاصيل في السطور التالية: 

- لقاح فعال بنسبة 99% ضد كورونا: 
بحسب ما ذكرته شبكة "سكاي نيوز" فقد أعلنت شركة أدوية صينية تسمى "سينوفاك" عن لقاح تصل فعالية تركيبته ضد كوفيد 19 إلى 99% حسب ما أكده فريق من العلماء الصينيين، وبالفعل دخل اللقاح في المرحلة الثانية من التجارب السريرية على أكثر من 1000 متطوع. 

وأوضحت الشركة الصينية أنها ستقوم بدارسة إدخال اللقاح المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب في المملكة المتحدة. 

وتعتبر العقبة التي تقف أمام الشركة الصينية الآن، قلة عدد المصابين بكوفيد 19 في الصين بعد تعافي الأغلبية منه، لذا تخطط الشركة أن تجري تجارب المرحلة الثالثة في دولة يتواجد بها حالات كثيرة من الإصابات بكوفيد 19. 

- بعض التجارب السابقة للصين لإنتاج لقاح ضد كورونا: 
بحسب ما ذكرته وكالة "أش أ"، فإن مجلة " لانسيت " الطبية قد نشرت دراسة عن لقاح صيني ضد كورونا يسمى "Ad5-nCoV" من خلال تجربته على 108 أشخاص، حيث أعطى نتائج واعدة وآمنة بعد 28 يومًا، وأثبتت التجارب أنه قادرًا على توليد مناعة ضد كوفيد 19. 

 وقال المسؤول عن الدراسة من معهد بكين للتكنولوجيا الحيوية البروفيسور" وي تشن"، إن تناول جرعة واحدة من هذا اللقاح يمد الجسم بأجسام مضادة خاصة لها القدرة على استهداف الفيروس في فترة تصل لـ14 يومًا، مؤكدًا أن هذا يؤهل اللقاح لإجراء المزيد من التجارب والاختبارات. 

وصرح تشن قائلًا:" لكن يجب تفسير هذه النتائج بحذر، التحديات المتعلقة بتطوير لقاح ضد كوفيد-19 غير مسبوقة، والقدرة على إطلاق هذه الاستجابات المناعية لا تشير بالضرورة إلى أن اللقاح سيحمي البشر من كوفيد-19. تظهر تلك النتائج رؤية واعدة نحو تطوير لقاحات لمرض كوفيد-19، ولكن لا يزال أمامنا طريق طويل حتى يصبح هذا اللقاح متاحا للجميع". 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا