زاهي حواس يشرح للعالم علامة السلامة الصحية: "أينما تجدوها فأنتم آمنون"

زهي حواس
زهي حواس
وجه الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، ووزير الآثار الأسبق، رسالة إلى شعوب العالم، يشرح فيها عبر تقنية الفيديو، علامة السلامة الصحية التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار واشترطت أن يحصل عليها الفندق كي يعود إلى العلم مرة أخرى. 

وقال حواس: "رسالة من القلب إلى كل إنسان حول العالم، أقول في البداية إن المصري القديم واجه فيروس الملاريا، ونجح في صده، واليوم نواجه جميعًا فيرس كورونا واستطعنا أن نتوصل لطريقة للوقاية منه" 

وأضاف "سوف ينجو العالم من هذه المحنة ونسعد جميعًا، وأقول إن مصر الآن مستعدة لاستقبالكم حيث لدينا فنادق مجهزة في البحر الأحمر وشمال سيناء والأقصر وأسوان، وداخل الفندق وخارجه وفي الأمامن الأثرية ستكونوا في حماية كاملة" 

وتابع "قد وضعت وزارة السياحة والآثار علامة دائرية تحوي ثلاثة علامات هيروغليفية قديمة، يجب أن تراها في الفندق، وهي علامة الشمس، والتي تعني أن الفندق آمنًا، وأنكم مرحب بكم، لأننا نهتم بصحتكم وسلامتكم ورعايتكم، وأينما تجدون هذه العلامة فهذا معناه أنكم آمنون تمامًا، نراكم قريبًا",

وكانت وزارة السياحة والآثار قد أصدرت تعريف بعلامة السلامة الصحية والتي يحصل عليها الفندق للمستوفي للشروط التي حددتها الدولة لإعادة التشغيل بنسبة 25 %. 

والعلامة ستكون موجودة فقط في الفنادق التي حصلت على شهادة السلامة الصحية للتشغيل مما يفيد تطبيقها للضوابط والشروط المعتمدة من مجلس الوزراء ووفقًا لمعايير السلامة الصحية العالمية.

العلامة هي عبارة عن قرص الشمس المميز لمناخ مصر الدافئ وأماكنها المفتوحة، بداخله ثلاثة علامات هيروغليفية هي كلمات "عنخ، أودچا، سنب" بمعني الحياة والرخاء والصحة.

وأهابت وزارة السياحة والآثار بالمواطنين وشركات السياحة، قصر التعامل مع الفنادق التي حصلت علي شهادة السلامة الصحية دون غيرها.

اقرأ أيضًا.. تسلم 70 فندق شهادة السلامة الصحية

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة السياحة والآثار في في وقت سابق، تسلم أكثر من 70 فندق في 5 محافظات شهادة السلامة الصحية المعتمدة لإعادة التشغيل خلال الأسبوع الماضي. 

والمحافظات هي، البحر الأحمر وجنوب سيناء والإسكندرية والسويس والقاهرة، وذلك بعد استيفائها كافة ضوابط السلامة الصحية التي أقرها مجلس الوزراء وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، للسماح للفنادق الراغبة في التشغيل باستقبال النزلاء.

وأوضح عبد الفتاح العاصي، مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة، على المنشآت السياحية والفندقية أنه خلال أعمال الفحص التي قامت بها عدد من لجان التفتيش المشتركة بين وزارتي السياحة والآثار، والصحة والسكان، وغرفة المنشآت الفندقية وممثلين من المحافظات المعنية، على الفنادق التي تقدمت بطلبات للتشغيل في هذه المحافظات، أسفرت عن أن أكثر من 70 فندقا قد استوفت جميع الاشتراطات والضوابط وقد تم إعطائها شهادة السلامة الصحية المعتمدة.

وأضاف أن الفنادق التي تم فحصها بهذه المحافظات حتى الآن وثبت عدم استيفائها للاشتراطات ستعمل علي توفيق أوضاعها وإعادة عملية الفحص لها لاحقا، وستستمر لجان الفحص في أعمال التفتيش تباعا علي باقي الفنادق التي تقدمت بطلبات إعادة التشغيل.

1127 إصابة بفيروس كورونا.. و29 حالة وفاة

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء أمس الخميس، خروج 154 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5359 حالة.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 6019 حالة، من ضمنهم الـ 5359 متعافيًا.

تسجيل 1127 إصابة و29 حالة وفاة

وأضاف أنه تم تسجيل 1127 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 29 حالة جديدة.

جميع الحالات المصابة تخض للرعاية

وقال متحدث الصحة: إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

إجمالي مصابي كورونا في مصر 20793 و845 حالة وفاة

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 20793 حالة من ضمنهم 5359 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و845 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا