"علشان متتغرمش 4 آلاف جنيه".. الحكومة تحدد 6 أماكن تستوجب ارتداء الكمامة

بوابة الفجر
أصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في 19 مايو الحالي قرارًا بإرتداء الكمامات كإجراء احترازي للحد من العدوى بين المواطنين بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وذلك بعد عطلة عيد الفطر على أن يتم تفعيل القرار بداية من السبت 30 مايو لمدة 15 يومًا في 6 أماكن سواء على العاملين فيها أو المترددين من الشعب المصري ومن يخالف ذلك سيتعرض لغرامة لا تتجاوز الـ4 آلاف جنيه.

وترصد بوابة " الفجر" الـ6 أماكن التي يكون فيها ارتداء الكمامة إجباريا على المتواجدين فيها فيما يأتي:
1- الأسواق.
2- المحلات.
3- المنشآت الحكومية.
4- المنشآت الخاصة.
5- البنوك.
6- وسائل النقل العامة والخاصة.

- نص قرار رئيس مجلس الوزراء المتعلق بارتداء الكمامات الإجباري في 6 أماكن:
ونص قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في مادته "11" على:" إلزام العاملين والمترددين على جميع الأسواق، أو المحلات، أو المنشآت الحكومية، أو المنشآت الخاصة، أو البنوك، أو أثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية؛ سواء العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات الواقية، لحين صدور إشعار آخر".

وجاء نص القرار في مادته"14":" مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تنص عليها القوانين المعمول بها، يُعاقب كل من يخالف حكم المادة الـ11 من هذا القرار بغرامة لا تجاوز 4 آلاف جنيه، ويُعاقب كل من يخالف باقي أحكام هذا القرار بالحبس وبغرامة لا تجاوز أربعة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

كما وجهت وزارة الصحة والسكان بالضرورة والأهمية الشديدة لإرتداء الكمامات للحد من العدوى بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 أيًا كانت نوعية الكمامة سواء كانت من القماش أو الماسك الجراحي العادي لافتة إلى أن لها دور كبير في الحماية من الرذاذ المتطاير من الشخص المريض بكوفيد 19. 

وأضافت الوزارة:" يجب أن يلتزم مرتدي الكمامة بشروط ارتدائها وهي: عدم لمسها أو أو إنزالها على الرقبة، مع ضرورة أن تكون الكمامة محكمة من ناحية الأنف، فإذا كان الشخص يرتدى نظارة و"تشبرت "النظارة من النفس الخارج من الكمامة، فإنه يرتدى الكمامة بشكل خاطئ، حيث إن من شروط ارتدائها ألا يخرج النفس إلى الخارج، فالهدف منها أن يتنفس الشخص من خلالها، وليس من خلال تهوية بها،‬ كما يجب خلعها من الوراء ولا يلمس الجانب الأمامي منها".

كما أوضحت وزارة الصحة بشأن ما يتعلق بالكمامة القماشية أن الشخص إذا كان في الخارج وكان يرتديها فلا يصلح إرتدائها دون غسلها عندما يخرج في المرة التالية ويجب عليه أن يضعها في مكان بعيد عنه إلى أن يتم غسلها.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا