Advertisements

12 شائعة خطيرة × 7 أيام.. هكذا كشفت الحكومة حقيقتهم

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
نفت الحكومة المصرية عدد من الشائعات التي انتشرت في المجتمع خلال الأسبوع المنتهي، من خلال تقديم الأدلة القطعية على كذب تلك الشائعات بالتعاون مع الوزارات المختلفة.

عودة رحلات الطيران بالتزامن مع عيد الفطر
أول تلك الشائعات كانت بشأن عودة رحلات الطيران بالتزامن مع عيد الفطر المبارك، وفي هذا الشأن قالت وزارة الطيران إنه لم يتم إصدار أي قرارات بشأن إعادة حركة الطيران بكافة المطارات المصرية، وتعليق الطيران مستمر وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن تدابير مواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا.

تطبيق زيادة على المخالفات المرورية بداية من يونيو 
وثاني الشائعات كانت بشأن تطبيق زيادة على المخالفات المرورية بداية من يونيو، ولكن وزارة العدل، نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتطبيق أي زيادات جديدة على المخالفات المرورية بدايةً من الشهر المقبل، موضحةً أن قيمة المخالفات المرورية بمختلف شرائحها كما هي ولم يطرأ عليها أي زيادات

حقيقة إجراء تحاليل كورونا في المنزل 
أما عن إجراء تحاليل كورونا في المنزل، فقالت وزارة الصحة إنه لا صحة لتقديم خدمة إجراء تحليل فيروس كورونا بالمنازل، مُوضحةً أن تحليل الـ"PCR" للكشف عن فيروس كورونا يتم إجرائه في المعامل المركزية بمستشفيات وزارة الصحة وبعض المستشفيات الجامعية فقط.

بيع كواشف كورونا في الصيدليات وعلى السوشيال ميديا
وعن بيع كواشف كورونا في الصيدليات، قالت الوزارة إنه لا صحة للترخيص ببيع كواشف تشخيص فيروس كورونا في الصيدليات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، مُشددةً على أن جميع الكواشف الطبية المستوردة الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا يتم استيرادها لصالح الجهات الحكومية المختصة بالكشف عن الفيروس فقط، وغير مصرح ببيعها أو تداولها بأي جهة أخرى.

تناول أدوية تحتوي على مادة "إيبو بروفين" أو "ديكلو فيناك" تنشط كورونا 
وأكدت أنه لا صحة لتسبب أي أدوية تحتوي على مادة "إيبو بروفين" أو "ديكلو فيناك" في تنشيط فيروس كورونا، مُحذرةً المواطنين من الانسياق وراء أي معلومات مغلوطة قد يؤدي الاعتماد عليها إلى أضرار وتداعيات صحية خطيرة لمن يستخدمها.

وزارة التربية والتعليم تنفي 3 شائعات هامة
أما وزارة التربية والتعليم فقد نفت 3 شائعات، فأكدت أنه لا صحة لاستبعاد المواد غير الأساسية من جدول امتحانات الثانوية العامة، وأن الجدول يتضمن كافة المواد الأساسية وغير الأساسية، كما أكدت أنه لا صحة لتقييم المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل بالدرجات، مُوضحةً أن عملية تقييم المشروعات البحثية لن تعتمد على درجات مثل الامتحانات التقليدية ولكن سيتم تقييمها على أساس "نجاحرسوب" فقط.

والشائعة الثالثة التي نفتها الوزارة كانت بشأن رسوب طلاب الصف الثالث الإعدادي في حال عدم تسليم نسخة ورقية من المشروع البحثي إلى جانب النسخة الإلكترونية، وهو ما نفتها الوزارة بشكل تام.

بروتوكول علاج كورونا المنسوب لقصر العيني الفرنساوي 
وبالانتقال إلى وزارة التعليم العالي، نفت ما تم تداوله من منشور منسوب لمستشفى قصر العيني الفرنساوي، ويتضمن بروتوكول علاج فيروس كورونا، مُؤكدةً أن هذا المنشور مزيف، وأنه في حال الوصول إلى أية بروتوكولات علاجية متفق عليها من منظمة الصحة العالمية، سيتم الإعلان عنها والبدء في تطبيقها بشكل رسمي.

هل تم ترميم كباش معابد الكرنك بطريقة غير علمية؟
وأجابت وزارة السياحة عن سؤال "هل تم ترميم كباش معابد الكرنك بطريقة غير علمية؟"، فأكدت أنه لا صحة لترميم أى من الآثار المصرية بأساليب غير علمية، مُشددةً على أن عملية ترميم الآثار المصرية تتم وفقًا لأحدث الوسائل المعتمدة من قبل منظمة اليونسكو، والمتبعة فيجميع مواقع التراث بكل أنحاء العالم.

رابط إلكتروني للتقديم على معاش تكافل وكرامة 
الشائعة الحادية عشر نفتها وزارة التضامن عندما أكدت أنه لا صحة لإطلاق أي رابط إلكتروني للتقديم على معاش تكافل وكرامة، وأن الرابط المتداول مزيف وغير تابع للوزارة، مُحذرةً المواطنين من الانسياق وراء أي روابط زائفة تستهدف استغلال بياناتهم الشخصية، وأن اللينك الوحيد المتاح للتظلمات لمن سبق لهم التقديم للحصول على الدعم المالي هو هذا الرابط.

بيع شركات القطاع العام لتكبدها خسائر كبيرة 
وزارة قطاع الأعمال العام، نفت بيع شركات القطاع العام لتكبدها خسائر كبيرة، مُؤكدةً أنه لا توجد أى نية لبيع الشركات التابعة، مُشيرةً إلى حرص الدولة على تطوير هذا القطاع وإعادة هيكلة شركاته ورفع كفاءة العاملين بها دون المساس بحقوقهم، وذلك باعتباره واحدًا من القطاعات الاقتصادية المهمة التى لا يمكن التخلى عنها.