3 لقاحات ضد كورونا في طريقها إلى النور.. تعرف عليهم

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
في الفترة الأخيرة، ظهرت نتائج التجارب الأولية لعدد من اللقاحات التي من المقرر أن تساهم في علاج فيروس كورونا المستجد "كوفيد-١٩" الذي انتشر في عدد من دول العالم وظهر في عدة محافظات مصرية مختلفة.

وحسب آخر الإحصائيات الرسمية التي خرجت من الدول المختلفة حول العالم بكافة القارات، تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا ٤٫٧٦ مليون حالة، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين ١٫٧٥ مليون حالة، فيما كان عدد الوفيات أكثر من ٣١٦ ألف.

وفي مصر، بلغ إجمالي عدد الحالات حتى مساء الإثنين ١٢٬٧٦٤ حالة من ضمنهم ٣٬٤٤٠ حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، فيما بلغت عدد حالات الوفاة ٦٤٥ حالة.

الأول.. لقاح شركة مودرنا
أول اللقاحات التي قد يشهدها العالم قريبا لقاح شركة مودرنا الأمريكية وتم تجريبه على ٨ أشخاص غير حاملين للفيروس.
وصنعت أجساد هؤلاء الأشخاص، وهم أجسامًا مضادة، تم اختبارها فيما بعد في خلايا بشرية بالمختبر، وتمكن هذه الأجسام من إيقاف تكاثر الفيروس، وهو المطلب الرئيسي لأي لقاح فعّال.

والمرحلة الثانية في إعداد هذا اللقاح سوف يتم تجريبه فيها على ٦٠٠ شخص، بينما ستنطلق المرحلة الثالثة في يوليو المقبل بمشاركة الآلاف من الأشخاص الأصحاء.

الثاني.. لقاح يعتمد على التبغ
أما ثاني اللقاحات فهو يعتمد على التبغ، الذي تنتجه شركة Kentucky BioProcessing وهو يمكن أن يدخل مرحلة التجارب على البشر خلال الشهر المقبل بعد نجاح التجارب السريرية الخاصة به.

ووفقا للشركة فإن اللقاح لديه القدرة على تقديم استجابة مناعية فعالة في جرعة واحدة، يخضع لتجارب ما قبل السريرية منذ أبريل الماضى، مع ظهور نتائج مناعية إيجابية.

الثالث.. لقاح أوكسفورد
وثالث اللقاحات "لقاح أوكسفورد" الذي يقوم على تنفيذه جامعة أوكسفورد البريطانية، والتجارب السريرية لهذا اللقاح تسير على ما يرام، وفقا لما أعلن عنه وزير الأعمال البريطاني ألوك شارما.

وبشأن موعد وكمية إنتاج اللقاح، قالت الحكومة البريطانية إنه يمكن توفير 30 مليون جرعة من لقاح أوكسفورد الجديد في جميع أنحاء المملكة المتحدة في سبتمبر المقبل، ولكن بعد تخطيه التجارب السريرية وما بعد السريرية.