طارق الشناوي يكتب: يا رايح على صحراء سينا!

الفجر الفني

بوابة الفجر


عادت لنا (يا رايح على صحراء سينا/ سلم على جيشنا اللى حامينا) انتقلت بعد أكثر من نصف قرن من الأرشيف إلى الحياة، الأغنية ابنة هزيمة 67، سجلتها ليلى مرد في الفترة الزمنية أعقاب انسحاب القوات المسلحة وبداية حرب الاستنزاف، كان الحزن والسواد يلون معالم الوطن، إلا أنها جاءت ومضة من نور، (الله يا سلام على فرحتنا بالنصر وطرد عدوتنا/ ونهارك تقابلك أمتنا بالبوس والأفراح والزينة). ويواصل (إحنا ولاد عمك وإخواتك/ وقلوبنا هي ثكناتك) الكلمات تقرأ القادم وتتغنى بالنصر، الذي يلوح من بعيد، مفردات رائعة من فتحى قورة يكفى هذا التشبيه (ثكانتك) الذي أخذ تلك الكلمة العسكرية القُح ليجعلها مقترنة بالقلب، قال عن فتحى قورة الكاتب الكبير يحيى حقى على سبيل الإعجاب (بهلوان الوزن والقافية)، حيث كان يتنقل بسهولة بين الأوزان والقوافى، بينما منير مرد، شقيق ليلى مراد، وتوأم فتحى قورة الفنى، الملحن المظلوم حيا وميتا، صاحب أخف دم نغمة موسيقية عرفتها الأذن الشرقية، في هذا اللحن استطاع أن يقدم جملة موسيقية جادة في بنائها وتحمل في نفس الوقت مذاقا شعبيا، توجتها ليلى مراد بومضة النور في صوتها، رددت في البداية الكلمات بشاعرية ورهافة حس، وكأنها تمهد لهذا الزواج الأبدى بين الكلمة والنغمة.


أين كان هذا الكنز؟ ستكتشف أننا أكثر أمة في العالم لديها تراث فنى وأدبى، ولكننا أكثر دولة في العالم لا تعرف كيف تضمن له الحياة.


الأمر ليس مجرد أغنية وطنية تضاف للرصيد، ولكنها واحدة من أيقونات الغناء الوطنى، وكما أن لدينا ثلث آثار العالم ولا نستفيد من تلك المنحة التي وهبها الله لأرض المحروسة، فهذا هو حالنا أيضا مع الغناء والموسيقى والإبداع، وكم بح صوتى مطالبا الإذاعة، وخاصة محطة الأغانى الرسمية، بشىء من الجهد لاكتشاف الكنوز، التي يحويها رصيدنا الإذاعى على مدى يقترب من مائة عام، نعم توجد أعمال نفقت بسبب الإهمال، وأخرى سرقت، ورغم ذلك فما تبقى مدهش ومثير، ومن يدخل مغارة (ماسبيرو) متسلحا بالشغف سيعود ولديه أطنان من الزمرد والياقوت والمرجان.


ليلى ومنير حدوتة مصرية خالصة لا تخضع للمزايدة، بالمناسبة المصرية لا تعنى أبدا الديانة، الانتماء للوطن هو فقط المعيار، هل ظل منير وليلى يهوديين في ضمير البعض؟ نعم، الخطاب السياسى الرسمى الذي كان يصدره جمال عبدالناصر يخلط فيه بين الإسرائيلى واليهودى، أكد هذا الخلط، والغريب نظرا لمصداقية عبدالناصر فإنه لا يزال مؤثرا. حكى لى الناقد الفنى الراحل محمد سعيد أنه كان في زيارة لمنير مراد فتعمد أن يقدم له بطاقته الشخصية التي تشير في خيانة الديانة إلى أنه مسلم.


عند رحيل ليلى مراد ولأنها أرادت ألا يقام لها عزاء، حرص ابناها أشرف وجيه أباظة وزكى فطين عبدالوهاب، ألا يجرحا رغبتها، وشيع الجثمان في هدوء من مسجد السيدة نفيسة طبقا لوصيتها، بينما المتربصون من أصحاب الخيال المريض لم يشف غليلهم سوى طرح شائعة تؤكد أنها وارت التراب طبقا للشعيرة اليهودية. ليلى مراد أيقونة مصرية لا يزال عطرها يفوح في الوجدان الجمعى وهى تردد (وقلوبنا هي ثكانتك)!


يلى ومنير حدوتة مصرية خالصة لا تخضع للمزايدة، بالمناسبة المصرية لا تعنى أبدا الديانة، الانتماء للوطن هو فقط المعيار، هل ظل منير وليلى يهوديين في ضمير البعض؟ نعم، الخطاب السياسى الرسمى الذي كان يصدره جمال عبدالناصر يخلط فيه بين الإسرائيلى واليهودى، أكد هذا الخلط، والغريب نظرا لمصداقية عبدالناصر فإنه لا يزال مؤثرا. حكى لى الناقد الفنى الراحل محمد سعيد أنه كان في زيارة لمنير مراد فتعمد أن يقدم له بطاقته الشخصية التي تشير في خيانة الديانة إلى أنه مسلم.

عند رحيل ليلى مراد ولأنها أرادت ألا يقام لها عزاء، حرص ابناها أشرف وجيه أباظة وزكى فطين عبدالوهاب، ألا يجرحا رغبتها، وشيع الجثمان في هدوء من مسجد السيدة نفيسة طبقا لوصيتها، بينما المتربصون من أصحاب الخيال المريض لم يشف غليلهم سوى طرح شائعة تؤكد أنها وارت التراب طبقا للشعيرة اليهودية. ليلى مراد أيقونة مصرية لا يزال عطرها يفوح في الوجدان الجمعى وهى تردد (وقلوبنا هي ثكانتك)!