أهم السلع والخدمات الخاضعة لرسوم التنمية بعد إقرارها رسميًا

بوابة الفجر

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أمس على تعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 الخاص بفرض رسوم تنمية الموارد المالية، بحيث تفرض هذه الرسوم بغرض زيادة حصيلة الإيرادات الضريبية للدولة خلال العام المالي القادم 2020-2021.

وشملت أهم السلع والخدمات التى سيتم فرض عليها رسوم تنمية أو زيادة رسوم التنمية المفروض عليها ما يلي:

1- أغذية القطط والكلاب بواقع 25% من الفاتورة للأغراض الجمركية مضاف إليها الضريبة الجمركية والضريبة على القيمة المضافة.

2- سيتم فرض رسوم تنمية جديد على أجهزة التليفون المحمول وجميع الأكسسوارات  بواقع 5%، هذا بجانب ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية المطبقة عليها.

3-ستطبق وزارة المالية رسم تنمية على منتجات التبغ وفضلاته  بواقع 1.5 جنيه عن كل كيلو جرام، بينما سيطبق رسم التنمية على تبغ الشيشة بواقع 3 جنيهات على كل كيلو جرام.

4- فرضت وزارة المالية رسوم تنمية على خدمات الإنترنت بالنسبة للشركات والمنشآت بواقع 2.5% من الفاتورة.

5- سيتم زيادة رسم التنمية المفروض على استخراج كل  صحيفة من صور المحررات الرسمية من مصلحة الشهر العقارى، وذلك من جنيه واحد إلى 5 جنيهات.

6- رفعت وزارة المالية في التعديلات الجديدة رسم التنمية المفروض على شراء السلع من الأسواق الحرة إلى 5 جنيه.

 7-  سترتفع أيضا رسوم التنمية على الحفلات والخدمات الترفيهية التى تُقام فى الفنادق والمحال العامة السياحية من (10%) من المبالغ المدفوعة إلى (12%) من هذه المبالغ،وسوف يتم تطبيقها على الحفلات التي تقام في المناطق العامة.

8- شملت رسوم التنمية المفروضة عقود اللاعبين سواء كان عقد شراء لاعب أو إعارة لاعب مصريين وأجانب وذلك بواقع (3%) من قيمة العقود التى تبلغ قيمتها مليون جنيه أو أقل، وبواقع (4,5%) من قيمة العقود التي تزيد قيمتها عن مليون جنيه وحتى 2 مليون جنيه، وبواقع (6%) من قيمة العقود التى تزيد قيمتها عن 2 مليون جنيه وحتى 3 ملايين جنيه، وبواقع (7,5%) من قيمة العقود التى تزيد قيمتها عن 3 ملايين جنيه وحتى 5 ملايين جنيه، وبواقع (9%) من قيمة العقود التى تزيد قيمتها عن 5 ملايين جنيه، واستحدثت اللجنة بند جديد وهو (10% من قيمة العقود الأكثر من 10 مليون جنيه، مع إلزام اتحاد اللعبة الرياضية المختص بتحصيل الرسم وتوريدها إلى مصلحة الضرائب المصرية قبل توثيق أى عقد من هذه العقود بالإضافة إلى تطبيق رسوم تنمية  على الشركات الرياضية  بواقع 0.5% من رأسمالها.

متي سيتم إقرار رسوم التنمية الجديدة

من المتوقع أن يتم إقرار رسوم التنمية الجديدة مع بداية العام المالي 2020-2021 في يوليو القادم، حيث سيتم تحديد الموعد الرسمي لإقرارها بعد إنتهاء وزارة المالية من إصدار اللائحة التنفيذية للقانون الذي سيحدد فيه رسميا موعد تطبيقها.


ماذا يعني رسوم التنمية 

وتعني رسوم التنمية هي ضرائب إضافية تفرضها وزارة المالية على بعض الخدمات والسلع بهدف رفع إيرادتها الضريبية.


استثناء البنزين والسولار من رسوم التنمية 

ونجح مجلس النواب من خلال لجنة الخطة والموازنة من استثناء خضوع أسعار البنزين السولار إلى رسوم التنمية، حيث كانت وزارة المالية وضعت بند رقم 24 أثناء تقديمها القانون والتى تنص على بفرض رسوم تنمية بقيمة 30 قرشا على لتر البنزين والسولار وهو ما كان سيؤدي إلى زيادة الأسعار.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا