من 5 دول.. كيف تعاملت مصر مع أبنائها العالقين؟

كورونا
كورونا
"مصر وأبنائها"، شعار المرحلة الحالية، حيث تنظر دول العالم إلى تعامل الحكومة المصرية مع أبناء الجاليات المصرية بالخارج والمصريين العالقين، فبعد اتخاذ الحكومة حزمة من القرارات لمنع انتقال عدوي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بدأت الحكومة "رحلة" إعادة أبنائها.

شائعات، وإدعاءات، هكذا تعاملت المنابر الإعلامية التابعة لجماعة الإخوان، مع ملف إعادة المصريين العالقين لأرض الوطن، حيث بدأت الحكومة بأبنائها العالقين بالصين ويريدون العودة إلى أرض الوطن للاحتماء به، وكما تعاملت مع المصريين بالصين تعاملت معهم فى جميع دول العالم، انطلقت رحلات مصر للطيران تنقل الآلاف المتواجدين بالخارج إلى مصر لإبعادهم عن شبح كورونا.

وبعد استقبال مصر، الكثير من الرحلات الجوية من دول مختلفة، وإيداع القادمين فى حجر صحي، للاطمئنان على سلامتهم، وعدم حملهم لفيروس كورونا المستجد، أطلق المصريون على الرحلات مصطلح "المهمة التاريخية"

9  مارس.. رحلات مُستمرة

بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، فى عدد من الدول، اتخذت المملكة العربية السعودية قرارًا صدر من الهيئة العامة للطيران المدني بها بتعليق السماح بسفر المواطنين والمقيمين ببعض الدول، وكذا منع دخول القادمين من أي من مطارات هذه الدول إلى أي من مطارات المملكة العربية السعودية أو من كان في إحدى تلك الدول خلال 14 يوما السابقة لقدومه ومن بينها جمهورية مصر العربية، وكذا إيقاف الرحلات الجوية معها وذلك في إطار التدابير اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا، إلا أن مصر قررت إعادة أبنائها.

فى 9 مارس، قامت الشركة الوطنية القابضة "مصر للطيران" تسيير رحلات جوية لنقل المصريين العالقين بالمملكة العربية السعودية حتى 24 مارس، بواقع رحلتين يوميًا من جدة إلى القاهرة وكذا رحلة يوميًا من المدينة إلى القاهرة، بالإضافة إلى بعض الرحلات من الرياض والدمام والقصيم وأبها إلى القاهرة.

من الكويت إلى مصر والحكومة تتحمل التكاليف 

واصلت الحكومة المصرية، خطتها، لإعادة أبنائها من كافة الدول العربية والأوروبية، حيث أطلق مصر عدد من الرحلات الجوية لنقل رعاياها من دولة الكويت إلى القاهرة، بمعدل 5 رحلات، آخرهم الاثنين الماضي، وكان على متنها 350 مصريًا. 

وكانت السفارة المصرية نسقت مع شركة مصر للطيران؛ لنقل مقيمين مصريين من الذين دخلوا البلاد بكروت زيارة عائلية وتجارية وسياحية والحالات الإنسانية، ليصبح إجمالي عدد المغادرين بالرحلات الخمس 1293 مواطنا مصريا منذ بدء رحلات الإجلاء، وتم إخضاعهم جميعا للحجر الصحى الإجبارى والذى تحملت الدولة تكاليفه لكل القادمين من الخارج.

من بريطانيا.. رحلات استثنائية 

ومن منطلق الحفاظ على سلامة المصريين، قررت مصر، خروج، رحلة طيران استثنائية، إلى لندن، بالتنسيق مع وزارتي الهجرة والطيران المدني، حيث أعادت الرحلة 150 مصريًا، كانوا عالقين فى لندن. 

كانت شركة إير كايرو التابعة لوزارة الطيران المدني، نظمت منذ أسبوع، رحلتين استثنائيتين من مطار شرم الشيخ الدولي إلى لندن، وغادرا على متنها وفود سياحية بعد انتهاء البرامج السياحية الخاصة بهم، وعادت إلى مطار القاهرة الدولي وعلي متنها ما يقرب من 300 مصريا من العالقين بلندن، وتم إخضاعهم جميعا لإجراءات العزل الصحى.

من فرنسا إلى الحجر الصحي 

اصطحبت الحكومة المصرية، جميع العائدين من رحلة فرنسا، لأحد الفنادق القريبة من مطار القاهرة الدولى، وحجز جميع المسافرين لإخضاعهم لحجر صحي إجباري لمدة 14 يوما، على أن يتم متابعتهم صحيا بشكل يومي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

أمريكا.. 290 مصريًا 

وفى آخر رحلة لأرض الوطن، أقلعت رحلة مصر للطيران من مطار واشنطن، مساء أمس الخميس، وحملت على متنها 290 مصريًا، وتم إيداعهم جميعًا فى مرسي علم، للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا.


شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا