المركزي الصيني يعلن عن قرار جديد للتخفيف من تداعيات كورونا

البنك المركزي الصيني
البنك المركزي الصيني
خفض البنك المركزي الصيني الاحتياطي الإلزامي لبعض البنوك، في مسعى لإنقاذ الاقتصاد من التباطؤ الحاد بفعل تداعيات فيروس كورونا.

وقال البنك المركزي في الصين على موقعه بالإنترنت اليوم الجمعة، إن نسبة الاحتياطي المطلوب من البنوك الصغيرة ومتوسط الحجم الاحتفاظ بها سيتم خفضها 100 نقطة أساس (1 بالمائة) على خطوتين متساويتين.

وتابع: "الخطوة الأولى ستدخل حيز التنفيذ في 15 أبريل الجاري، بينما الثانية ستكون بداية من 15 مايوالمقبل".

 وأوضح البنك أن هذاا القرار سيطلق 400 مليار يوان (56 مليار دولار) من السيولة المتاحة للإقراض.

ومن شأن قرار بنك الشعب الصيني أنا يخفض الاحتياطي الإلزامي للبنوك ليصل إلى 6 بالمائة بالنسبة لأكثر من 4000 مؤسسة مالية متوسطة وصغيرة الحجم.

ويعتبر هذا القرار هو الثالث من نوعه في العام الحالي والعاشر منذ بداية عام 2018، مع سعي البنك المركزي لدعم الاقتصاد عبر توفير السيولة المتاحة للإقراض بالنسبة للمستهلكين والشركات.


قرر البنك المركزي الصيني الإثنين الماضي، خفض سعر الفائدة على القروض للبنوك بأكبر هامش منذ 5 سنوات، وضخ 50 مليار يوان "7 مليارات دولار" في النظام المالي لمساعدة ثاني أكبر اقتصاد في العالم على التغلب على تأثيرات فيروس كورونا.

وأعلن بنك الشعب الصيني "المركزي" أنه أطلق عملية إعادة شراء الأوراق المالية،  وخفض من معدل إعادة الشراء لمدة 7 أيام من 2،40 بالمئة إلى 2،20 بالمئة.

وصرح جوليان ايفانز- برتشارد، كبير الخبراء الاقتصاديين في شئون الصين في "كابيتال إيكونوميكس" بأن هذا أكبر خفض منذ 2015، ويخفض معدل إعادة الشراء لمدة 7 أيام إلى أقل مستوى لها في التاريخ".

وأضاف أنه: "من خلال تقديم القروض بمعدلات فائدة أقل، سيتمكن البنك المركزي من الاحتفاظ بمعدلات الفائدة بين البنوك في السوق منخفضة، حتى يمتص النظام المصرفي خفض معدلات عمليات إعادة الشراء".

ودعا المكتب السياسي، أعلى هيئة في الحزب الشيوع، الجمعة الماضي، إلى إجراءات قوية وتعزيز الحوافز.

ولم تؤثر إجراءات، الإثنين، كثيرًا على مشاعر السوق، حيث سجل مؤشر شنجهاي الرئيسى انخفاضًا بنسبة 1%.

ومع انتشار وباء "كوفيد- 19" وتأثيراته على الاقتصاد العالمي خفض المحللون من توقعات نمو الاقتصاد الصيني.

وذكرت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني أنها خفضت توقعات النمو في الصين في 2020 إلى نحو نصف توقعاتها السابقة، وهي 5،7%.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا