Advertisements

أبرز الأماكن التي طالها قرار تمديد الإغلاق في مصر بسبب كورونا

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
اتخذت الحكومة العديد من القرارات بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بغلق كثير من الأماكن وفرض حظر تجوال للمواطنين، في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" والحد من انتشاره.

وتستعرض "الفجر" في السطور التالية، أبرز الأماكن التي طالها قرار تمديد الإغلاق بسبب فيروس كورونا فيما يلي:

1- تمديد غلق المساجد وتعليق صلاة الجمعة بسبب كورونا:

وقرر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة تمديد تعليق إقامة الجمع والجماعات بالمسجد ويستمر غلقها غلقًا تامًا لحين زوال علة الغلق وهو وباء فيروس كورونا المستجد " كوفيد19 " وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وأكد وزير الأوقاف في بيان له بالأمس: "أن القرار يأتى بناء على ما تقرر من تعليق إقامة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد والزوايا والمصليات غلقا تاما مؤقتا، فى إطار تحقيق المقاصد الشرعية فى الحفاظ على النفس، التى أحاطها الإسلام بكثير من سياجات الحفظ والحماية، ودفع الهلاك المتوقع عنها".

وأوضح أنه إذا كان إجماع خبراء الصحة على أن "التجمعات أخطر سبل نقل عدوى فيروس كورونا، مع ما نتابعه من تزايد أعداد المتوفين بسببه، فإن دفع الهلاك المتوقع نتيجة أي تجمع يصبح مطلبا شرعيا، وتصبح مخالفته معصية، فدفع الهلاك أولى من دفع المشقة".

ولفت إلى أن مخالفة العمل بتعليق الجمع والجماعات في الوقت الراهن لحين زوال علة الغلق إثم ومعصية، ومخالفة تستوجب المسائلة والمحاسبة.

2- تمديد تعليق الدراسة بجميع المؤسسات التعليمية بسبب كورونا:

وصدر قرار الحكومة بتمديد تعليق الدراسة في جميع المدارس والمعاهد والجامعات أيًا كان نوعها بالإضافة إلى حضانات الأطفال أيًا كان نوعها لمدة أسبوعين إعتبارًا من الأحد 29 مارس.

3- غلق المقاهي والملاهي والنوادي الليلية:

واشتملت قرارات الحكومة غلق جميع المقاهي والملاهي والنوادي الليلية وما يماثلها من المحال والمنشآت والتي تقدم التسلية أو الترفيه.

4- غلق المطاعم:

وتضمن قرار الحكومة غلق جميع المطاعم وما يماثلها من المحال والمنشآت التي تقدم المأكولات بالإضافة إلى وحدات الطعام المتنقلة أمام الجمهور ويقتصر العمل بها على خدمة توصيل الطلبات للمنازل حتى الساعة السابعة مساءًا.

5- غلق الأندية الرياضية:

كما شملت القرارات غلق جميع الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية في
جميع أنحاء الجمهورية. 

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا