خطوة بخطوة.. كيف تنفذ مشروعات أبحاث "التربية والتعليم"؟

بوابة الفجر
اشترطت وزارة التربية والتعليم، تقديم مشروع بحث من الطلاب من أجل تخطي المراحل التعليمية المختلفة وذلك في ظل إلغاء الامتحانات نتيجة لتعليق الدراسة كإجراء احترازي لعدم انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وخلال الساعات الماضية، قرر وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي إلغاء امتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى المحافظات المصرية واستبدالها بتقديم مشروع بحث علمي ناجح ليتم اعتماد نتيجة الفصل الدراسي الأول، وذلك بسبب أزمة فيروس كورنا القاتل التي تجتاح العالم حاليا، ليطبق عليهم نفس القرار الذي طبق على طلاب شهادات النقل من الصف الثالث الابتدائي حتى الثاني الإعدادي.

تكليف الطلاب.. 5 أبريل
وعلى الطلاب انتظار قررات الوزارة بشأن تلك المشروعات، فأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يوم 2 أبريل 2020 سيتم الإعلان عن الإطار العام للمشروع البحثي المطلوب وكيفية تصحيحه، على أن يتم تكليف الطلاب بالمشروعات البحثية المطلوبة يوم 5 أبريل 2020.

ومنحت الوزارة الإطار العام للمشروع البحثي، الذي يشمل الأهداف ومكونات المحتوى ومعايير التطبيق وآلية تصحيحه، لموجهي الإدارات التعليمية والذين بدورهم مسئولون عن موضوعات الأبحاث في كل مدرسة.

المحظورات في مشروعات الأبحاث 
وحذر الوزير من الغش بين الطلاب في عمل المشاريع (البحث)، قائلًا: "سيتم استبعاد المشاريع (الأبحاث) المتطابقة، لأن ذلك يعد عملًا غير قانونيًا وغير أخلاقي".

كيفية استلام المشروعات البحثية
وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك آلية لتسليم البحث والمشروع، حيث يتم الاستعانة بمسؤولي التطوير التكنولوجي بالمدارس لتنفيذ وتذليل أي عقبات تحول بين تواصل المعلمين والطلاب إلكترونيا والتأكيد على مديرى المدارس وموجهي المواد بالتأكيد على المعلمين بالتواصل مع الطلاب.

وتابعت الوزارة، يقوم مديرو عموم تنمية المواد بوضع معايير المشروعات البحثية المقرر تقديمها من الطلاب للمعلمين إلكترونيا عبر منصة التواصل وذلك لطلاب الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي.

وأوضحت الوزارة أنه سيقوم كل موجهي المواد بكل ادارة تعليمية رفع المشروعات البحثية المقدمة من الطلاب على المنصة الإلكترونية وعلى الطلاب تنفيذها ورفعها الكترونيا على المنصة الإلكترونية وبمساعدة مسؤول التطوير التكنولوجي بكل مدرسة.

وبالنسبة لطلاب الثالث الإعدادي، أشارت الوزارة إلى إمكانية الطلاب إنشاء بحثًا لكل مادة من خلال منصة edmodo، على أن يتم تحديد المادة المراد تقديم البحث حولها عقب التسجيل على الموقع من خلال إدخال كافة البيانات المطلوبة لإتمام التسجيل وهي اسم المستخدم وبيانات الطالب من حيث المحافظة والمدرسة.

ويتم اختيار مجموعات للأداء ذلك البحث كحد أقصى 5 طلاب ليتم تحديد الموضوع، ليبدأ الطالب باستنباط المعلومات من خلال موقع بنك المعرفة المصري المفعل من قبل وزارة التربية والتعليم المصرية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا