المترو والبنوك.. 5 تحركات مهمة لتنفيذ حظر التجول

ارشيفية
ارشيفية
بعد قرار الحكومة تطبيق حظر التجوال في البلاد لمواجهة فيروس كورونا الذي ظهر بعدة محافظات، بدأت مؤسسات الدولة في التحرك واتخاذ إجراءاتها لتتماشى مع حظر حركة المواطنين.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قرر حظر التجول اعتبارا من السابعة مساء حتى السادسة صباحا بداية من غد الأربعاء ولمدة أسبوعين، مع توقف كل وسائل النقل الجماعي العام والخاص فى نفس الفترة، ضمن الإجراءات الجديدة لمواجهة انتشار الفيروس.

الداخلية.. رفع حالة التأهب القصوى 

رفعت وزارة الداخلية حالة التأهب للقصوى لتنفيذ قرارات رئيس الوزراء الصادرة اليوم، لتطبيق حظر تجوال المواطنين من الساعة ٧ مساء وحتى الساعة ٦ صباحا بدءا من الغد ولمدة أسبوعين.

وقامت الأجهزة الأمنية بنشر القوات على كافة الطرق السريعة والرابطة بين المحافظات من خلال الإدارة العامة للمرور ومديريات الأمن، بالإضافة إلى تكثيف الدوريات والأقوال الأمنية في شوارع المدن والقرى، للتأكد من التزام المواطنين بقرار الحظر، وسيتم نشر خدمات متحركة وثابتة في أوقات الحظر لضبط المخالفين.

كما ستقوم الأجهزة الأمنية بتكثيف خدماتها لتأمين المنشآت الهامة والحيوية وشركات الكهرباء والمياه ومباني الشركات وغيرها.

تعليق عمل مترو الأنفاق

كما أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، الثلاثاء، أن قطارات المترو ستبدأ في تطبيق إجراءات حظر التجوال التي أعلنتها الدولة.

وقال أحمد عبدالهادي، المتحدث الرسمي لمترو الأنفاق، إن المترو سيعمل غدًا من الساعة ٥:٣٠ صباحًا وأن آخر قطار سيتحرك الساعة ٥:٣٠ مساءً، قبل موعد الحظر بساعة ونصف، مضيفًا أنه اعتبارًا من يوم الخميس سيعمل المترو من السادسة صباحًا حتي السادسة مساءً، بحيث يكون آخر قطار يتحرك الساعه٤:٣٠ مساءً.

إيقاف حركة القطارات 

كما قرّرت هيئة السكة الحديد إيقاف حركة القطارات من الساعة 7 مساءً حتى الـ6 صباحًا، اعتبارًا من غد الأربعاء.

تغيير مواعيد البنوك

ومن جانبها، كشفت تقارير عن تغيير البنك المركزي لمواعيد البنوك وفقا لقرار حظر التجوال فتبدأ مواعيد العمل بالبنوك من الساعة 8:30 صباحًا وحتى الثانية ظهرًا للجمهور والعملاء، وللموظفين حتى الساعة 3:30 عصرًا.

تنظيم صرف معاشات أبريل

كما وافقت نيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعي على الخطة المقدمة من رؤساء صناديق التأمينات الاجتماعية لمواجهة التكدسات اثناء صرف المعاشات الخاصة فى شهر إبريل.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعى أنه تمت دراسة عدة سيناريوهات ومقترحات للحد من التكدسات فى مكاتب هيئة التأمينات ومنافذ الصرف البالغ عددها حوالى 4350 منفذ ومكاتب البريد وماكينات الصرف الآلى ATM والتي يصل عددها إلى 10 آلاف ماكينة صرف.

 وتم الاستقرار على وضع آلية لتقسيم أصحاب المعاشات على أيام متفرقة طوال الأسبوع الأول من شهر ابريل وان أصحاب المعاشات الذين يتقاضون 1000 جنيه فأقل ويبلغ عددهم 2.4 مليون قائم بالصرف سيقومون بصرف معاشاتهم من منافذ الهيئة القومية للتأمينات ومكاتب البريد وماكينات الصرف خلال أيام " الأربعاء والخميس والسبت" الموافقة ( 1،2،4) من شهر إبريل.

أما أصحاب المعاشات أكثر من 1000 جنيه حتى 2000 جنيه ويبلغ عددهم 2.5 مليون قائم بالصرف فسيقومون بصرف معاشاتهم أيام " الأحد والإثنين والثلاثاء " الموافق ( 5،6،7 ) من شهر ابريل.

أما أصحاب المعاشات البالغ قيمة معاشاتهم أكثر من 2000 جنيه ويبلغ عددهم 1.8 مليون قائم بالصرف تقريبًا فسيقومون بصرف معاشاتهم يومى الأربعاء والخميس 8 و9 إبريل واعتبارًا من يوم الأحد 12 إبريل يكون الصرف متاح لكل من لم يقم بصرف معاشه، ومن يتخلف عن الصرف خلال المدة المحددة له يمكن له الصرف خلال الفترات اللاحقة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا