في حيز الاختبار.. روسيا تتنافس لاكتشاف لقاح كورونا

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
دخلت روسيا، مربع المنافسة لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا القاتل، بعد ما أزهق آلاف الأرواح حول العالم، حيث تتسابق الدول لاكتشاف علاج، إلى جانب التجارب السريرية في الصين والولايات المتحدة.

لقاح روسي لعلاج كورونا
أعلنت موسكو، بدء اختبار لقاح لعلاج مرضى الفيروس القاتل، إذ بدأت الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة في مجال حماية حقوق المستهلك اختبار أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

تعمل الهيئة على تطوير نماذج لقاحات بـ6 منصات تكنولوجية مختلفة، بإجراء بحوث حول جهاز المناعة على الحيوانات.

وتحدد الدراسات الروسية، أكثر النماذج الأولية أمانًا لتكوين المناعة، حيث سيتم تحديد تركيبة اللقاح وجرعته وطريقة إعطائه، على أن يتوفر نهاية 2020.

لقاح في الصين ضد كورونا
سابقا، أعلنت الصين، إجراء التجارب السريرية على أول لقاح يتم تطويره، حيث يقوده الدكتور تشين واي، من أكاديمية العلوم الطبية العسكرية في الصين.

تجري الشركتان الألمانية والصينية تجارب سريرية مشتركة على لقاح أطلق عليه اسم "إم آر إن إيه"، من الشركة الألمانية، في الصين، حسب بيان من الشركة الألمانية.

لقاء تجريبي في الولايات المتحدة
كما تنافس الولايات المتحدة، على إنتاج لقاح ضد كورونا، إذ تجري تجارب سريرية في مركز أبحاث في سياتل بولاية واشنطن، حيث تلقى عدد من المتطوعين جراعات من اللقاح التجريبي.

تهدف الدراسة إلى تسجيل 45 مشاركا من البالغين الأصحاء على مدار 6 أسابيع، وسيحصل كل مشارك على حقنتين على فترة متباعدة لمدة شهر تقريبا بجرعات مختلفة.

تم تمويل التجربة من قبل المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، ونفذت من قبل معهد"Kaiser Permanente Washington Health Research Institute" في مدينة سياتل الأمريكية.

دواء فرنسي
بينما تعرض شركة دوائية فرنسية، دواء بلاكنيل المضاد للملاريا لمعالجة 300 ألف مصابا بفيروس كورونا.

وأعلنت الشركة الفرنسة، أن "بلاكنيل"، الدواء المضادّ للملاريا الذي تنتجه، برهن عن نتائج "واعدة" في معالجة مرضى بفيروس كورونا المستجدّ، وبالتالي فهي مستعدّة لأن تقدّم إلى السلطات الفرنسية ملايين الجرعات منه.

وقال متحدّث باسم المجموعة لوكالة "فرانس برس": إنه على ضوء النتائج المشجّعة لدراسة أجرتها على هذا الدواء فإن "سانوفي تتعهد وضع دوائها في متناول فرنسا وتقديم ملايين الجرعات، وهي كمية يمكن أن تتيح معالجة 300 ألف مريض".

وصنفت منظمة الصحة العالمية في 11 مارس الجاري، مرض فيروس كورونا بـ"وباء عالمي"، مؤكدة على أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا