استقرار سعر الدولار أمام الجنيه مع تشديد الرقابة على عمليات صرفه

طارق عامر محافظ البنك المركزي
طارق عامر محافظ البنك المركزي

حققت أسعار الدولار خلال هذا الأسبوع أستقرار إلى حدا كبير في جميع التعاملات البنكية، بعد الإجراءات الأحترازية التى أعلن البنك المركزي عنها لإحتواء تأثير فيروس كورونا على النشاط الاقتصادي.

 

وجاء سعر الدولار مستقًرا في تعاملات البنك المركزي، ليصل بنهاية الأسبوع الجاري إلى مستويات 15.69 جنيه للشراء 15.79 جنيه للبيع، وهي نفس المستويات التى كان قد أستهل تعاملاته الأسبوعية عندها، حيث على مدار تعاملات هذا الأسبوع لم يسجل اي ارتفاعات أو انخفاضات عن تلك المستويات.

 

 

وفي باقي البنوك استقر سعر الدولار ايضا عند 15.73 جنيه للشراء و15.83 جنيه للبيع بالبنك الأهلى الكويتي، وعند 15.72 جنيه للشراء و15.82 جنيه للبيع ببنك مصرف أبو ظبي الأسلامي، وعرض بنك مصر إيران للتنمية الدولار عند مستويات 15.71 جنيه للشراء و15.81 جنيه للبيع، وبلغ سعر الدولار مقابل الجنيه في بنوك عودة اللبناني نحو 15.70 جنيه للشراء و15.80 جنيه للبيع، وهي نفس الأسعار التى سجلها في البنك التجاري الدولي.

 

وعلى صعيد المصارف الحكومية، فقد سجل في البنك الأهلى وبنك مصر نفس الأسعار  حيث سجل سعر الدولار على شاشات أسعار صرف العملات الأجنبية بالبنكيين نحو 15.68 جنيه للشراء و15.78 جنيه للبيع.

 

وجاء استقرار أسعار الدولار بالبنوك، بعد إعلان البنك المركزي اتخاذه عدد من القرارات لاحتواء التأثير السلبي من فيروس كورونا على الاقتصاد، شملت تخفيض أسعار  الفائدة 3%، وتأجيل سداد الاقساط الأئتمانية لمدة 6 شهور تشمل القروض الأستهلاكية والعقارية.


وكانت أسعار الدولار قد حققت ارتفاعات قوية طوال تعاملات الأسبوع الماضي بلغت نحو 7 قروش، مع تخارج المستثمرون الأجانب من أدوات الدين العالمية من ضمنهم السندات المصرية.


وشدد عدد من البنوك من التعليمات المتبعة عند صرف الدولار، حيث ألزم  البنك الأهلى المصري بضرروة عرض طلبات العملاء الذين يرغبون في  شراء أكثرمن 10 ألاف دولار بغرض السفر على عدد من قيادات البنك قبل الموافقة على طلبهم.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا