تعقيم وتطهير محطات وجراجات "النقل العام" لمنع تفشي كورونا

التعقيم
التعقيم
قال اللواء رزق علي، رئيس هيئة النقل العام: إنه تم شراء 50 جهاز رش للتعقيم، سيتم وضعها في المحطات النهائية، وجميع جراجات الهيئة وتوفير محلول كلور بكميات كافية للجراجات والمحطات النهائية للتعقيم به.

وأضاف أنه تم شراء 50 بدلة وقاية و50 قناعا واقيا، سيتم تسليمهم للعاملين الذين سوف يعملون على هذه الأجهزة، استكمالًا للإجراءات الاحترازية التي قررها اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، لتنفيذ توجيهات الحكومة بالحفاظ على الصحة العامة والحد من انتشار فيروس كورونا.

وتابع رئيس الهيئة، أنه تم توفير 25 جهاز كشف الحرارة عن بعد وتوزيعها على جراجات الهيئة للكشف عن حرارة كل من السائق والمحصل قبل الصعود للأتويس لبدء العمل.

وأشار إلى أن السائق أو المحصل الذي يتبين من خلال جهاز كشف الحرارة ارتفاع درجة حرارته، يتم تحويله فورا للمستشفى للكشف الطبي عليه، واتخاذ الإجراءات اللازمة إذا ثبت إيجابيته للمرض.

وأشار اللواء رزق علي، إلى أنه تم توزيع أجهزة الرش الوقائية على عمال الأمن الصناعي لاستخدامها في تعقيم الأتوبيسات قبل خروجها من الجراجات، وكذا في المحطات النهائية، فور وصول الأتوبيس ونزول الركاب ولن يتم صعود الركاب للأتوبيس إلا بعد تعقيمه.

وأورد أنه تم لصق إعلان للوقاية من فيروس كورونا، على الزجاج، خلف السائق لتوعية الركاب بطرق العدوى والوقاية من الفيروس.

وذكر رئيس الهيئة أنه تم زيادة عدد الأتوبيسات على الخطوط ذات الكثافة الركابية العالية لتقليل أعداد الركاب، كما تم شراء أجهزة رش لتعقيم مستشفى الهيئة يوميا وأجهزة قياس الحرارة عن بعد.

ونوه بأن أي عامل يتردد على المستشفى أو طبيب أو ممرض يظهر علية ارتفاع درجة الحرارة يتم عزله فورا واتخاذ الإجراءات اللازمة حيث تم توفير مكان للعزل بالمستشفى.

وفي سياق آخر، قال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: إن إجمالي الإصابات 109 وهو رقم مازال محدود مقارنة بالعالم كله، وكان لابد من التحرك بعد المرحلة الثانية من المرض وسبق وألغينا التجمعات الكبيرة، وغلق المدرسة التي ظهر فيها مصاب من اختلاطه بحالة مصابة.

وتابع في موتمر صحفي له، أن 25٪؜ من الشعب المصري بمدارس وجامعات لذا جاء قرار الغلق كإجراء وقائي واحترازي لمدة أسبوعين ولمنع وحد الاختلاط، موضحا أن وزارة الداخلية لها توجيه بغلق كل مراكز الأنشطة التعليمية بالتالي غلق أي مكان مرتبط بالنشاط التعليمي لأن هدفنا الحد من الاختلاط.

وأوضح أنه تواصل مع وزير الشباب والرياضة بوقف الأنشطة للرياضية للتي يتجمع بها أطفال من سباحة وغيره لنقي أطفالنا من لانتشار السريع لهذا المرض.

وتابع سبق وأعلن خطة تشمل 3 مراحل الإجراءات الاحترازية والثانية التعامل مع الحالات، والثالثة التي نتمنى من الله ألا نصل لها.

ولفت إلى أن نقطة التحول في مرض كورونا هي المركب الوبائي بالأقصر، وظل موجود بمكان أو اثنين على الأكثر، وبالمتابعة خلال الـ10 أيام الماضية بدأت الإصابات تزيد، مؤكدا أنها لاتزال محدودة مع ما نسمعه بالعالم.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا