بعد الأسبوعين.. وزير التعليم يكشف حقيقة مد تعليق الدراسة

بوابة الفجر
علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على تعليق الدراسة لمدة أسبوعين، قائلًا: "نحن لسنا في إجازة، لكننا في حالة استبدال التواجد بالمدارس بالتعلم عن بعد؛ للحد من التجمعات، والحماية من انتشار فيروس كورونا".

وأضاف "شوقي"، خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامي محمد الباز، ببرنامج "90 دقيقة"، المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم الأحد: "نحاول تغيير طريقتنا في التعلم التي كانت تعتمد على التلقين والحفظ".

وأشار إلى أن الوزراة تمتلك مادة رقمية غنية للمرحلة الثانوية، وكانت تمتلك مادة غنية للمرحلة الإعدادية أيضًا، موضحًا: أن بنك المعرفة يحتوي على مواد رقمية للمراحل الدراسية، سيتم الاستفادة منها في الفترة الحالية، لافتًا إلى أنه سيتم توفير "أبلكيشن" شبيه بالفيسبوك؛ لعمل فصل إلكتروني؛ يستقبل فيه المعلم طلابه على هذه المنصة؛ لتوجيه الطلاب بالمحتوي الرقمي، وتوجيه الأسئلة إليه.

وأضاف، أن المعلم لن يكون منفصلًا عن طلابه، مؤكدًا أنه سيكون طفرة كبيرة في طريقة التعلم، مشيرًا إلى أنهم يستخدمون نظام الديجتال أوبشن الذي يحتوي على مقاطع فيديو صغيرة لكافة المواد الدراسية.

كما رد الدكتور طارق شوقي، على الأخبار المتداولة بشأن مد فترة تعليق الدراسة لأكثر من أسبوعين، قائلًا: "كلام سابق لأوانه؛ لأن كل يوم مسار فيروس كورونا بيتغير".

ولفت إلى أن ما قامت به وزارة التعليم للحد من التجمعات وليس إيقاف عمل، منوهًا بأن الدولة المصرية تنفق ملايين الجنيهات للحد من التجمعات.

وأشار شوقي، إلى أن هناك مليون و200 ألف طالب في المرحلة الثانوية سيؤدون الامتحانات إلكترونيًا، مؤكدًا أن فرصة التعليم عن بعد ستساعد في مواجهة أزمة الطلاب في المدارس.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد وجه في وقت سابق من اليوم، بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة اسبوعين، اعتبارًا من الأحد الموافق 15 مارس 2020، وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

كما وجه الرئيس بتخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية.

ويأتي قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي لينهي حالة الجدل بشان تعليق الدراسة من عدمه في المدارس والجامعات بسبب فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا