صناع ألبوم عمرو دياب يتحدثون لـ"الفجر" عن كواليس "سهران"

العدد الأسبوعي

عمرو دياب
عمرو دياب


12 أغنية جديدة طرحها الفنان عمرو دياب فى ألبومه الأخير «سهران»، وبعد أن كان متوقعا أن يضم 5 أغنيات فقط بجانب الأغنيات السبعة التى تم طرحها بشكل منفرد فى 2019، قرر تقديم ألبوم كامل تعاون فيه مع نخبة كبيرة من الشعراء والملحنين والموزعين، ونجح فى خلق ثورة على السوشيال ميديا ليصبح «تريند» خلال الأيام القليلة الماضية، وعلمنا أن عمرو يفكر جديا فى تقديم ريمكسات من الأغنيات السريعة ليتم طرحها فى صيف 2020 أما الأغنيات المرشحة بقوة لتصويرها بطريقة الفيديو كليب هى «حلوة البدايات»، و«جامدة بس»، «هيعيش يفتكرنى» و«جميلة»، مع ابنته جانا.

عزيز الشافعي: عمرو لم يطلب منى كتابة "زى ما أنتي"

فى البداية يقول الشاعر والملحن عزيز الشافعى الذى قدم 5 أغنيات فى أول تعاون له مع الهضبة: «البداية كانت من خلال أغنية «يوم تلات»، التى سمعها عمرو عن طريق الموزع أسامة الهندى، الذى قال لى إن عمرو أعجبته الأغنية وسيغنيها، وكانت هذه مفاجأة بالنسبة لى ولشاعر الأغنية تامر حسين، ثم قدمت له لحن «قدام مرايتها» من كلمات تامر حسين أيضا وكان لها حظ كبير فى النجاح وهو ما جعل عمرو يضمها إلى الألبوم بجانب الأغنيات الجديدة، أما أسرع أغنية كتبتها كانت «زى ما أنتى»، التى كتبتها ولحنتها فى ساعة وعندما أرسلتها لعمرو رد فورا أن هذه الأغنية لى، ووقتها تم توزيعها بأكثر من شكل مع عدة موزعين حتى استقر على الشكل النهائى لنادر حمدى»، وعن حديث السوشيال ميديا عن الأغنية خاصة بعد التكهنات التى طالت الأغنية ونسبها البعض لزوجته زينة عاشور، وذهب البعض إلى أنه يهديها إلى زوجته الأولى الفنانة شيرين رضا يرى الشافعى أنه «مرزق» فى أغنياته مع السوشيال ميديا، فكما سبق وتحدث الجميع عن الـ 3 بنات فى يوم تلات، عاد جمهور السوشيال باثارة الجدل حول نسب أغنية «زى ما أنتى»، وهذا يسعدنى بالتأكيد لأنها تساهم فى نجاحها، ولأنى «أنا اللى عامل الغنوة، وعمرو لم يطلب منى الكتابة عن شىء معين» فهذه التكهنات غير صحيحة، وإن كان ما زاد من نجاحها هو الهاشتاج الذى كتبه عمرو تعليقا على صورته مع دينا الشربينى فى عيد الحب، وهذا ما جعلها متصدرة، كما أن أغنية «بالضحكة دى قلبى متعلق» عمرو غناها بشكل مبهج جدا، وأداؤه كان مليئاً بالحيوية، والفرحة ويشعر المستمع أن هناك ضحكة بصوته والحقيقة أن «عمرو بيحلى أى حاجة بيغنيها»، وفى النهاية كانت أغنية سهران وهى خامس أغنية لى فى الألبوم، وأنا أعتبر أن عملى لأول مرة مع عمرو دياب فى 5 أغان توفيق من الله وثقة أعطاها لى عمرو، وأنا كنت قدر الثقة فشعرت، وقدمت مع عمرو 5 أجوال بخمس أغنيات ناجحة فهو كان حلماً بالنسبة لى حلماً أصبح حقيقة.


تامر حسين: الهضبة أصبح أكثر جرأة فى غزل الأنثى

أما الشاعر تامر حسين شريك النجاح مع عمرو قال: «سر نجاح الأغنيات مع الجمهور أن عمرو بدا أكثر تحررا وتفاعل مع الأنثى فهو كان يغنى بشكل غير مباشر للمرأة بمشاعر خفية، فأصبح أكثر جرأة وبدأ يتغزل فى تفاصيل المرأة، مثل قدام مرايتها، فتحول دياب من الغزل «من بعيد لبعيد» للمباشرة فى وصف مشاعره تجاه الأنثى، ويزيد من جرعة الدلع، وهو ما رسم صورة جديدة له عند الفتيات، علما بأنى كنت حتى وقت قريب أكتب لعمرو وأتحفظ لكن عندما بدأت أكتب بشكل حر اختلف الأمر تماما، وأضاف أن أغنيات «يوم تلات وقدام مرايتها»، كانت ألحان مع عزيز الشافعى، وننفذها لأنفسنا دون أن نفكر فى تقديمها لدياب وذلك فى 2016، وعندما سمعها العام الماضى عمرو اختارها وكانت مفاجأة كبيرة لنا وبعدها بدأ عمرو يقول لى «سمعنى الجديد حتى لو مش شبهى»، لأن عمرو زهد فى تقديم الأغنيات التى تشبهه لشعوره أنه سبق وقدم تلك المعانى من قبل، فبحث عن المختلف، وهو ما ينطبق أيضا على أغنية «سهران» التى كنا عملنا فيها بوقت متزامن ووجدت عمرو يقول لى: «تجرد تماما من فكرة أنك بتكتب لعمرو دياب»، وهو ما جعلنى أشعر أنه لم يعد نمطياً، وبدأ يبحث عن المختلف، وغير المألوف، وعن أغنية جامدة بس التى كانت آخر أغنية ضمها عمرو قبل طرح الألبوم بيوم يقول تامر: «طوال الوقت أسمع الشباب يستخدم هذا التعبير على أشياء جيدة سواء فى الجيم، أو الحديث عن جمال فتاة أو شىء مادى فقررت أن استخدمها فى أغنية بما أنها جملة دارجة وليست مستهلكة، علما بأن اللحن الذى قدمه عمرو مصطفى كان مكتوبا عليه كلام ثانٍ، أما عن الدراما فى الألبوم فيقول تامر: «أحرص دائما على تقديم أغنية فراق وأغنية كبرياء فى كل ألبوم مع عمرو، وكنت دائما أبحث عن شعار يلخص قصة حياة عمرو دياب حتى جاء يوم كان هناك موقف شخصى مع أحد الأشخاص وقلت وقتها: «أنا قلت اللى محدش قاله، وعملت اللى محدش عمله»، وبعد فترة شعرت بأن السطرين دول يلخصوا مسيرة عمرو فهو غنى كل الكلام»، وقال اللى محدش قاله» وحقق نجاحاً لم يصل إليه أحد «وعملت اللى محدش عمله»، وأكملت كلمات الأغنية فى السياق الدرامى وعندما أسمعتها لعمرو قلت له ما شعرت به فضحك قائلا: «أنا بحاول، يارب يكون فعلا الجمهور شايف كده»، وأخيرا أغنية «مكانك فى قلبى» فهى أغنية عزيزة جدا على قلبى لأنها أول ما كتبت بعد وفاة والدى رحمة الله عليه وكنت أكتبها خصيصا له علما بأن الأغنية كتبت فى 2017 بشكل عاطفى رومانسى وليس فراقاً ولكن بعد وفاة والدى غيرت من الكلمات وكتبتها بمشاعر الابن المفتقد لوالده.


خالد تاج: عمرو سمع حلوة البدايات فى الطيارة بعد الانتهاء من ألبومه

أما الشاعر خالد تاج الدين الذى قدم أغنية «حلوة البدايات» يقول: «تجمعنى علاقة صداقة قوية مع عمرو وحتى فى الألبومات التى لا نعمل بها سويا أستمع إلى كل جديد، والصدفة جمعت بيننا فى العودة من رحلة للرياض وكنا على متن طائرة خاصة أنا وعمرو مع عمرو مصطفى قلت له «عندى أغنية جديدة» فقال لى «أنا خلصت الألبوم» فطلبت منه أن يسمعها على الطائرة فعجبته جدا، وعندما وصلنا قام عمرو بتسجيلها لتدخل فى اللحظات الأخيرة وكان عمرو مصطفى أسمعنى اللحن وطلبت منه أن يمهلنى وقتا لأكتب عليه فعدت لمنزلى، وكتبتها فى اليوم التالى وأسمعتها لمصطفى فى الرياض، لتكون من نصيب دياب الذى سمعها فى رحلة العودة، وأضاف تاج الدين، أن عمرو يحترم جمهوره جدا لذا قرر ألا يطرح الأغنيات المنفردة وشعر بأن الجمهور له الحق فى سماع أغنيات جديدة، لذا ظل يعمل لآخر لحظة حتى أن أغنية «جامدة بس» من كلمات تامر حسين، وألحان عمرو مصطفى ولدت فى يوم نزول الألبوم.

بلال سرور: فكرة الديو مع جانا عمرو دياب جاءت من الهضبة وراهن عليها

أما الملحن بلال سرور الذى تكتم على أغنيته «جميلة»، حتى صدور الألبوم قال: «لم يكن يعرف أحدا أنى أشارك فى ألبوم عمرو مع الشاعر شادى نور، وهذه السرية جعلت الجمهور يتفاجأ بوجود الديو الذى يجمع عمرو بابنته جانا، أما كواليس التعاون، فكان عن طريق الشاعر صابر كمال الذى يشارك فى الألبوم بأغنيته «عم الطبيب»، وكنت قد قدمت معه لحنا آخر سمعه عمرو دياب ورأى أنه غير مناسب له، ولكن طلب أن يستمع لألحان أخرى منى فقدمت له لحن أغنية «جميلة» كلمات الشاعر شادى نور، فأعجبته وفوجئنا به يقرر أن تشاركه ابنته جانا فى الأغنية، والحقيقة هى بنت موهوبة جدا، وصوتها رائع وعمرو كان يراهن عليها، وطلب بعض التعديلات، وبالفعل خرجت الأغنية فى حالة من التكتم الشديد رغم أن جانا سجلت الأغنية فى مصر مع عمرو إلا أن الأمر لم يتم تسريبه، وهو ما جعلها مفاجأة غير متوقعة للجمهور وأضاف بلال أن جانا كتبت وأضافت اللحن للجزء الأجنبى الذى تغنت به بمنتهى المهارة كما أن الموزع طارق مدكور قدم توزيعاً عالمياً مختلفاً تماما عن باقى أغنيات الألبوم، وشدد بلال على ذكاء عمرو فى خلق البلبلة عند المستمع الذى يسمع الأغنية فلا يعرف إذا كان يغنى لابنته أم حبيبته مؤكدا أنه كان يرغب فى كلمات تحمل المعنيين وتمنى سرور فى النهاية أن يرى الأغنية مصورة فى شكل فيديو كليب.