Advertisements
Advertisements
Advertisements

"حوت نافق ومداهمات أمنية".. "الفجر" ترصد أبرز أحداث الأسبوع

Advertisements
حوت
حوت
Advertisements
شهد الأسبوع الماضي، عددا من الأحداث المهمة التي رصدتها بوابة الفجر في السطور التالية.

* حوت نافق بإحدى المدن السياحية

عثر أمس الخميس، على حوت نافق بساحل مدينة الغردقة، وانتشلت جثته من المياه، لينقل بعد ذلك إلى مقر المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، بهدف إجراء عدد من الفحوصات ودراسات عليه، للتعرف على سبب موته.

وفي هذا السياق، قالت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة: إن الوزارة قد انتهت من عملية الفحص العيني للحوت، موضحه أن طوله خمسة أمتار، وهو من الحيتان غير القاتلة، كما أشيع عنه، كما أنه من سلالة الحيتان غير المهددة بالانقراض، ولايأكل البشر فقط طعامه هو الأسماك، الرخويات البحرية.

* النواب يحدد شروط إنشاء الشركات

وأعلن مجلس النواب عن موافقته على عدد من المواد القانونية، واضعًأ شروط يجب توافرها في الشركات للحصول على تراخيص، والتي تتلازم مع بعض الشروط التي يقررها مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، والتي تأتي على النحو التالي.

وتنشأ الشركات طبقًا لقواعد الشركات مساهمة، التي أقرها القانون، ولا يقل رأس مالها عن عشرة ملايين جنيه، يتلخص عملها في نشاط التمويل الاستهلاكي، في حال عدم حصولها على ترخص الهيئة العامة للرقابة المالية بممارسة أي أنشطة مالية، أن يكون مؤسسي الشركة شخص اعتباري خمسين بالمائة، نسبة المؤسسات المالية خمسة وعشرون بالمائة.

كما يشترط أن تتوفر الخبرة في القائمين على مناصب العضو المنتدب والمدير المالي بالشركةن بالإضافة إلى أي شروط أخرى تضعها الهيئة العامة للرقابة المالية.

* التموين: إنشاء سجل رقمي للمنشآت الاقتصادية

وأعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال احتفالية جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين لإطلاق خدمات السجل التجاري للقطاع المصرفي، أن المستقبل للاقتصاد الرقمي، موضحًا أنه يجب إنشاء سجل تجاري يشمل كافة المنشآت الاقتصادية.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية: إنه خلال الفترة الماضية والحالية يعمل السجل التجاري عن وزارة التموين، إلا أنه سيتم الإعلان قريبا عن سجل تجاري لكافة المنشآت الاقتصادية، على أن يكون رقميا، ويشمل التجارة الإلكترونية بما يكفل البينية المعلوماتية له.

* تصفية 17 خلال مداهمة أمنية لأوكار إرهابية

وصرحت وزارة الداخلية، بأنها تمكنت من تصفية 17 شخصا، خلال مداهمة لأحد الأوكار الإرهاببة في منطقة العبيدات التابعة للعريش، سيناء، عقب التأكد من تنفيذهم عدد من العمليات المضادة للقوات المسلحة، الشرطة، بهدف النيل من مقدرات الوطن، على حد وصف بيان الوزارة، في الحادي عشر من فبراير الجاري.

* الوزراء يقنن وضع 82 كنيسة ومبنى خدمي

ومن ناحيته أعلن المستشار نادر سعد، المتحدث، باسم مجلس رئاسة الوزراء، أن اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس استعرضت خلال اجتماعها، أوضاع عدد من الكنائس والمباني الخدمية التي تقدمت بطلب تقنين الأوضاع.

ونوه بأنه تم تقنين وضع 82 كنيسة، ليكن عدد الكنائس والمباني الخدمية التي تم تقنين وضعها 1494 كنيسة ومبنى تابعا.
Advertisements