Advertisements
Advertisements
Advertisements

البابا تواضروس يترأس قداس اللقان بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements
بدأ منذ قليل قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداس صلاة اللقان الذي يسبق قداس الغطاس، في الكاتدرائية المرقسية بمحطة الرمل بوسط الإسكندرية.

وتوافد المئات من أقباط الإسكندرية على الكاتدرائية المرقسية للمشاركة في صلاة اللقان، ثم قداس عيد الغطاس، واستقبل الأقباط البابا تواضروس الثاني بالزغاريد والزهور.

ويشارك قداسة البابا في الصلاة الأنبا بافلي أسقف قطاع المنتزة وأسقف الشباب بالاسكندرية نيافة الأنبا إيلاريون أسقف غرب الاسكندرية، نيافة الأنبا هيرمينا أسقف وسط الاسكندرية والقمص ابرام اميل وكيل عام بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية ولفيف من الأباء الكهنة بالاسكندرية.

وتحتفل كنائس مصر اليوم الأحد بليلة عيد الغطاس، وهي بمناسبة تعميد السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان في نهر الأردن، وهو العيد الثاني عقب عيد الميلاد مباشرة.

ويشار إلى أن اللقان عبارة عن إناء من الحجر أو الرخام، وقد وجد فى بعض الكنائس القديمة مثبتًا فى أرضية الكنيسة ويغطى أو يكشف عند اللزوم، وتوضع المياه فى اللقان ويصلى عليها القداس الخاص بها ثلاث مرات فى العام "عيد الغطاس (الظهور الإلهي)، يوم خميس العهد، عيد الرسل الأطهار".

ويتميز الاحتفال بعيد الغطاس، بتقديس ومباركة المياة خلال قداسات العيد والتي يتم الاحتفاظ بها طوال العام، وذلك خلال صلوات ما يسمي بـ"اللقان"، فيما يصوم الأقباط لمدة يومين قبل العيد صيام "برامون الغطاس"، ويمتنعون فيه عن أكل اللحوم، بينما تستمر احتفالاتهم بالعيد لمدة ثلاثة ايام، ويحرص الأقباط على أداء طقس المعمودية لأطفالهم وهو أحد أسرار الكنيسة السبع، خلال صلوات قداس العيد بالكنائس.

وتشهد الكنيسة المرقسية بالإسكندرية تشديدات أمنية وتواجد ثلاثة بوابات إلكترونية وتفتيش الوافدين ذاتيا والحقائب.
Advertisements