Advertisements
Advertisements
Advertisements

حقيقة حل مجلس الأمة الكويتي

Advertisements
مجلس الأمة الكويتي
مجلس الأمة الكويتي
Advertisements

أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي، صباح اليوم الخميس، أنه لا نية لدى أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لحل مجلس الأمة، حسبما أفادت قناة العربية.

 

وقد قدم الناطق باسم مجلس الوزراء الكويتي، استقالة حكومته إلى أمير البلاد صباح الأحمد الجابر الصباح.

 

وبحسب العربية، قال رئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي للحكومة طارق المزرم إن  "رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك تقدم إلى السمو أمير البلاد باستقالة الحكومة ليتسنى إعادة ترتيب العمل الوزاري".

 

مجلس الأمة الكويتي هو السلطة التشريعية في الكويت ويتكون من 50 عضوًا منتخبًا من قبل الشعب، ويشترط الدستور الكويتي ألا يزيد عدد الوزراء عن ثلث عدد النواب (أي أن لا يزيد عن 16 وزيرًا). بإمكان السلطة التنفيذية اختيار عضو برلماني لمنصب الوزارة فيكون في هذه الحالة وزيرًا في السلطة التنفيذية ونائبًا في السلطة التشريعية ويُسمى في هذه الحالة محللًا.

 

يتألف مجلس الأمة من خمسين عضوا موزعون في خمسة دوائر انتخابية، ينتخبون بطريق الانتخاب العام السري المباشر وفقا لقانون الانتخاب. ويعتبر الوزراء غير المنتخبين بمجلس الأمة أعضاء في المجلس بحكم وظائفهم ولا يزيد عدد الوزراء جميعا على ثلث عدد أعضاء مجلس الأمة. مدة مجلس الأمة أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع لـه ويجري التجديد خلال الستين يوما السابقة على نهاية تلك المدة. والكويت حاليا مقسمة إلى 5 دوائر يتم انتخاب 10 نواب عن كل دائرة وكان لكل ناخب الحق بالتصويت لأربعة مرشحين حتى نهاية عام 2012 , و من بعدها أصبح حق التصويت مقتصرا على صوت واحد لكل مواطن كويتي من كلا الجنسين , و يحق للمواطن متى ما أتم عمره 21 سنة أن ينتخب، ولا يحق للعسكريين أن ينتخبوا باستثناء أفراد الحرس الوطني.


Advertisements