Advertisements
Advertisements
Advertisements

5 طرق لتحسين مستوي ذكائك

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements
• هل يمكن زيادة الذكاء؟
لقد تعلم الكثير من الناس عن طريق الخطأ أن الذكاء يعني الإجابة على الأسئلة الصعبة وحل المشكلات الرياضية. الناس الذين يحملون مثل هذه المعتقدات يؤمنون عادة أن الذكاء له مقياس ثابت ونتيجة لذلك لا يعتقدون أن هناك أي مجال للتحسين.

الذكاء هو حل مشاكلك وتحسين نوعية حياتك. إذا كان هناك رجل لامع يكره وظيفته ونتيجة لذلك يعيش حياة بائسة فهو غير ذكي بما فيه الكفاية.

• فكيف يمكن زيادة مستويات الذكاء؟

1) تطوير الشجاعة: قد تتساءل ما علاقة الشجاعة بالذكاء، ولكن في الواقع أنهم مرتبطين بقوة. الافتقار الي الشجاعة يجبر الناس على الانخراط في الخداع الذاتي وتطوير المعتقدات الخاطئة. إذا كان الشخص يعتقد أنه سيئ الحظ بدلًا من الاعتقاد بأنه مسؤول عن حياته، سيعيش حياة مزرية. مشكلة الإدراك هذه لا تتغير أبدًا قبل أن يتطور الشخص إلى شجاعة حقيقية

2) كن مسؤولًا عن مشاعرك: لقد رأيت الكثير ممن يطلق عليهم الأشخاص الأذكياء يقومون بأشياء غبية جدا لمجرد أنهم كانوا تحت تأثير بعض المشاعر. حتى لو كنت آينشتاين، فلن تكون قادرًا على استخدام أي من قوي عقلك بمجرد سيطرة العواطف عليك. 

3) تعلم مقاومة ضغط الأقران: لقد رأيت أستاذًا جامعيًا ووزراء ومشاهير رائعين يقومون بأشياء غبية لمجرد أنهم كانوا يتابعون مجموعة معينة من الناس. تحت تأثير ضغط الأقران، يبدأ الناس في متابعة الحشود حتى لو لم يكونوا متأكدين مما هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله، وكنتيجة لذلك تجد العديد من الأشخاص الأذكياء يقومون بأشياء غبية حقًا.

4) افهم أن الإدراك البشري يتغير: الإدراك البشري للآخرين والأحداث ليس ثابتًا، ولكنه يتغير طبقا لعشرات العوامل. بدون تثقيف نفسك حول هذه العوامل، قد تقع في فخ أحد التصورات الشائعة التي يرتكبها الناس. على سبيل المثال، يفتقر الكثير ممن يطلق عليهم الأشخاص الأذكياء إلى الثقة بالنفس لأنهم يخطئون في تصرفات الآخرين. بمعنى آخر، عندما لا تفسر أخطاء التصور، يمكنك رؤية العالم من زاوية مختلفة تمامًا تدمر حياتك.
5) لا تثار بسهولة: أرى الآلاف من الأشخاص ينشرون الصور ومقاطع الفيديو والأخبار عبر الإنترنت دون التأكد من مصدرها. بناءً على هذه المنشورات، يبدأ الأشخاص الاقل ذكاءً في الانفعال، ولم يتأكد أحد منهم مما يجري بنسبة 50٪. لكي تكون ذكيًا، عليك أن تكون حكيمًا وهادئًا وأن لا تثار بسهولة

• كن أكثر ذكاء.. نعم يمكنك ذلك
كما ترون، لا يعني الذكاء الحصول على درجات عالية في الامتحان أو الحصول على درجة أكاديمية. على الرغم من أن هذا يعتبر جزء من أحجية الذكاء، إلا أنك لا تزال بحاجة إلى جمع العديد من الاجزاء قبل أن تقول أنك ذكي حقًا. والنتيجة هي أن الذكاء يمكن زيادته والمضي قدمًا لتصبح أكثر ذكاءً.
Advertisements