Advertisements
Advertisements
Advertisements

"قادمة من أوروبا".. كتلة هوائية تضرب مصر خلال 48 ساعة.. والأرصاد تحذر

Advertisements
حالة-الطقس
حالة-الطقس
Advertisements
تشهد مصر خلال الـ٤٨ ساعة القادمة حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، المصحوبة بسقوط أمطار مع احتمالية هبوب رياح، بسبب كتلة هوائية قادمة في طريقها من جنوب أروبا إلى مصر وفقا لما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية.

ماهى الكتلة الهوائية؟ رئيس هيئة الأرصاد السابق يجيب

قال أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية لــ"الفجر" إن مفهوم الكتلة الهوائية خاطئ وتلك المفاهيم تسبب حالة من الزعر لدى المواطنين لعدم اعتيادنا على سماع مثل هذه المفاهيم، موضحا أنها عبارة عن تحرك الهواء من طبقات الجو العليا أتية إلى مصر من قارة أوروبا، حيث تتسبب فى انخفاض درجات الحرارة بين ٥ _٦ درجات مئوية لتصل إلى ٢٦، ٢٧ درجة مئوية فتؤدى إلى إنخفاض درجات الحرارة ولكن بشكل معتاد بعيدا عن مناخ أروبا.   

تأثير الكتلة الهوائية على درجات الحرارة

أما عن كيفية تأثيرها على درجة الحرارة، تابع "عبدالعال" أنَّ الغلاف الجوي يتحرك من الغرب إلى الشرق في الغالب في فصل الشتاء، لذلك فإن الهواء يتحرك من الغرب مشبع بالبرودة ويفقد جزء من برودته عند وصوله إلى مصر فيتسبب فى إنخفاض درجات الحرارة بشكل معتاد، مؤكدًا أن هذه الظاهرة لا تحدث فقط فى فصل الشتاء بل وفي فصل الصيف أيضا، فيتحرك الهواء من الشرق إلى الغرب فيؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بالمنطقة القادم إليها؛ كما نسمع عن كتلة هوائية ساخنة من الهند على سبيل المثال.

وأكّد رئيس هيئة الأرصاد السابق، أنَّ الهواء كلما تحرك لأعلى ازدادت برودة فـيؤدي إلى انخفاض أكثر في درجات الحرارة.

تحذيرات

حذر رئيس هيئة الأرصاد السابق المواطنين من الانسياق وراء الشائعات ونصحهم بارتداء الملابس الخريفية وتوخى الحذر عند القيادة على الطرق السريعة، فى الصباح الباكر بسبب كثافه السحب المائية على الطرق.

موجة الطقس الماضية

شهدت البلاد خلال شهر أكتوبر الماضى موجة من الطقس السئ استمرت دامت لمدة ٥ أيام ابتداء من يوم الأثنين وحتى الجمعة، صاحبها انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة وهبوب الرياح والعواصف وسيول على بعض المدن الساحلية نظرا لطبيعتها الجغرافية.

إعصار ميديكيين  "حمادة" 

كما شهدت البلاد خلال الموجة إعصار "ميديكيين" أو كما أطلقوا عليه إعصار "حمادة" الذى أثار حالة من الجدل بين المواطنين وعلى مواقع التواصل الاجتماعى حتى إعلان خبراء الأرصاد الجوية أنه منخفض جوى عادى ولا يشكل أى خطورة ويسمونه "إعصار حمادة" وعقب إعلان هيئة الأرصاد علق رواد مواقع التواصل الإجتماعي على البيان بطريقة ساخرة.
Advertisements