Advertisements
Advertisements
Advertisements

اليوم.. الذكري الـ66 لوفاة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود

Advertisements
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

نشرت دارة الملك عبدالعزيز، اليوم السبت، تغريدة لها عبر حسابها الرسمي علي موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، في ذكري وفاة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، الذي يوافق اليوم التاسع من شهر نوفمبر.

وكتب الحساب الرسمي، تحت عنوان: "حدث في مثل هذا اليوم (9 نوفمبر 1953م)، إعلان الديوان الملكي عن وفاة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، في الطائف، ومبايعة الملك سعود بن عبدالعزيز ملكاً على البلاد، والأمير فيصل بن عبدالعزيز ولياً للعهد".

وولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود في شهر يناير عام 1876م، وهو مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول ملوكها، حيث ولد في الرياض، لأسرة آل سعود الحاكمة في نجد، ولما بلغ العاشرة من عمره انتقل مع عائلته إلى قطر ثم البحرين ثم إلى الكويت واستقبلهم أميرها مبارك الصباح بعد انتصار آل رشيد أمراء حائل على آل سعود. 

ووالده عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، وهو آخر أئمة الدولة السعودية الثانية، وأمه سارة بنت أحمد الكبير بن محمد بن تركي بن سليمان السديري.

ووضع الملك عبد العزيز، اللبنة الأولى في بناء الدولة، ومرحلة التوحيد، حيث تعد مرحلة ما بعد استرداد الرياض، أهم المراحل في تاريخ عبد العزيز، إذ قضى أكثر من عشرين عاماً في معارك وحروب، على أكثر من جبهة.

ويعرف الملك عبد العزيز عند العرب، باسم (عبد العزيز)، وعند الغرب بـ(ابن سعود)، حيث لقَّبه الإعلام الغربي عام 1934م بـ(أوتو فون بسمارك) العرب و(بنابليون) العرب و(أوليفر كرومويل) الصحراء و(الملك سليمان) الجديد، وأطلق عليه عام 1931م، (بجورج واشنطن) الأمة الجديدة، كما أطلق عليه بعد تأسيس السعودية لقب (زعيم الجزيرة العربية).

Advertisements