Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأنبا مرقس يترأس القداس الإلهي من دير مار جرجس بالأقصر ( صور)

Advertisements
صورة من الحدث
صورة من الحدث
Advertisements
ترأس نيافة الحبر الجليل الأنبا مرقس، مطران شبرا الخيمة، والمشرف البابوي على دير القديس العظيم مارجرجس غرب الأقصر، صباح اليوم الجمعة، القداس الالهي من كنيسة السمائيين بدير الشهيد العظيم مارجرجس.

وقالت الصفحة الرسمية "أخبار كنيستي" الناطقة باسم ايبارشية الاقصر للاقباط الارثوذكس، عبر مواقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك"، أن القداس الالهي، قد بدأ برفع بخور باكر بمشاركة صاحل النيافة الحبر الجليل الانبا بيمن، اسقف نقادة وقوص، والقس توماس الرزيقي امين الدير، والقمص ميخائيل الرزيقي، والقس فام الرزيقي من رهبان الدير.

وتخلل القداس الالهي باقة من الترانيم والتسابيح الروحية بقيادة خورس من شمامسة الدير، وسط حضور عدد كبير من الاقباط الوافدين لزيارة الدير.

ويستعد دير مار جرجس بجبل الرزيقات غرب الاقصر، للاحتفال بمولد الشهيد مار جرجس الاثنين المقبل الحادي العاشر من شهر نوفمبر الجاري.

ويبدأ الدير بدأ بتنصيب مخيمات له على مساحة 60 فدانا لاستقبال الزوار من جميع أنحاء الجمهورية.

ويشهد الاحتفال توافد أكثر من مليون زائر يوميًا وسط حراسة امنية مشددة، حيث تشمل خطط التأمين، نشر رجال الأمن بمداخل ومخارج المنطقة، وخبراء المفرقعات داخل الدير وخارجه للتمشيط والتعقيم على مدار الساعة، كما سيتم توفير رجال شرطة سرية لمنع حدوث أية مشادات أو مشكلات بين الأهالى المحتفلين بالمولد، مع تفتيش تام لكافة السيارات المتوجهة للدير خلال أيام الاحتفالات، بجانب نشر سيارات الإسعاف والحماية المدنية، بشكل مكثف على ورديات لخدمة رواد الدير.

ويشار ان مناسبة الاحتفال بمولد مارجرجس يأتي ذلك بالتوافق مع ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد العظيم مارجرجس فى مدينة "اللد" بفلسطين، كما أن أن الفعاليات قد تشهد احتفالات طوال الأيام السبعة بالمولد الترانيم والأناشيد والعظات اليومية للآباء المطارنة والأساقفة والآباء الكهنة.

يذكر أن تاريخ بناء دير ماجرجس بالرزيقات يعود إلى الفترة ما بين عامى 1850 إلى 1870 ميلادية وفى بعض الروايات الأخرى إلى ما قبل عام 1896 فى عهد الأنبا مرقص أسقف كرسى إسنا فى ذلك الوقت وورد ذكره فى كتابى تحفة السائلين ودليل المتحف القبطي.

Advertisements