Advertisements
Advertisements
Advertisements

أساليب تربية الأطفال بطريقة صحيحة وسليمة بدون عنف

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements
يرغب الآباء والأمهات في تقديم الأفضل دائماً لأطفالهم لكي يكونوا سعداء، ولكن التحدي الأكبر الذي يواجههم هو تربية الأبناء تربية جيدة لإنشاء طفل صالح، لذلك في بعض الأحيان يضعون بعض المعايير والضوابط ويجبرون أطفالهم عليها، وفي حال عدم تطبيقها، يلجأ الآباء الى معاقبة اطفالهم على التصرفات والسلوكيات التي يرتكبونها.

يجب الانتباه إلى أن الأطفال يسيئون التصرف في بعض الأحيان لأنهم يكونوا على طبيعتهم، لذلك قبل أن نلجأ لمعاقبة الأطفال، علينا أولًا معرفة المعايير الصحيحة لتربية أطفالنا وتعليمهم السلوكيات المناسبة، ووضع بعض القواعد التي يفهمها ألاطفال بوضوح، والتي تقوم بدورها في مساعدتهم على أن يكونوا أبناء صالحين.

كل طفل فريد من نوعه

أساليب تربية الأطفال بطريقة صحيحة وسليمة بدون عنف
يجب أن نكون على درايه بأن كل طفل لديه مزاج فريد وشخصية مختلفة عن غيرة، لذلك لا يجب وضع التوقعات لما سيكون عليه الطفل في المستقبل، وعدم إجباره على ان يتصرف تصرف معين، أو افعل هذا ولا تفعل ذاك، مما قد يجعلنا نفشل في تربيتة تربيه سليمه، دعه يفعل الأخطاء ويتعلم منها كما فعلنا في طفولتنا.

مبادئ انضباط الطفل

أساليب تربية الأطفال بطريقة صحيحة وسليمة بدون عنف
- يجب أن تكون القواعد واضحة وثابتة حتى يعرف أطفالك ما هو متوقع منهم.

- يجب تعديل القواعد ومراجعتها وفقًا لاحتياجات الطفل المتزايدة مع مرور الوقت وتقدم عمره.

- يجب على الآباء إدارة أطفالهم والسيطرة عليهم حتى لا يتمكن الأطفال من التلاعب بهم بشكل متكرر.

- في وجود الطفل، لا يجب على الآباء الشجار، لأن هذا يؤثر تأثيراً سلبياً عليه.

- يجب أن يتفق الوالدان فيما بينهم أولاً على قواعد الأسرة وأن يقرروا العواقب إذا تم كسر القواعد.

اعتبارات تربوية وسلوكية يجب الأخذ بها

أساليب تربية الأطفال بطريقة صحيحة وسليمة بدون عنف
- تجنب الإشارة إلى أخطاء طفلك السابقة وحاول التعامل مع الوضع الحالي.

- تعامل دائمًا مع السلوك وليس الطفل، أخبره أن لديك مشكلة في التصرف الذي فعله، هذا هو أحد الجوانب المهمة في تربية الأطفال.

- لا تصف طفلك بأنه كسول أو غبي، هذا سوف يقلل من ثقته بنفسه.

- تكلم معه بشكل محدد عن السلوك او التصرف الغير مقبول.

- يجب ضبط النفس عند الغضب وعدم الإنفعال، خذ الوقت المناسب وتحدث مع طفلك بهدوء في الوقت الصحيح.

- التواصل مع طفلك، دعه يعرف أنك تحبه دون قيد أو شرط.


طريقة TRIPS لتربية الأطفال 

أساليب تربية الأطفال بطريقة صحيحة وسليمة بدون عنف
التحدث
عندما يسيء سلوك طفلك أو يفعل شيئًا خاطئًا، خذ وقتًا للتحدث معه بهدوء، اجعله يفهم أنه قد خرق القاعدة وهو أمر غير مقبول، اسأله ما هو السلوك الصحيح المتوقع من الأسرة وما هي عواقب كسر القاعدة، أخبره أيضًا ما يمكن أن يفعله لتصحيح الخطأ.

مكافأة 
يمكنك مكافأة طفلك على سلوكه الجيد ولكن لا يجب أن يكون ماديًا دائمًا، يتم تعزيز السلوك الجيد من خلال الثناء عليهم في كثير من الأحيان، مع الإشارة إلى السلوك الجيد من خلال منحهم النجوم أو الوجوه الضاحكة على لوحة الأداء الخاصة بهم، بمجرد تحقيق العدد المطلوب من النقاط، سوف يحصلون على هدية أو علاج.

عزل
في بعض الأحيان نحتاج إلى عزل الطفل عن الموقف لاستعادة السيطرة، يمكنك وضع الطفل بعيدًا مثل الوقوف في زاوية أو البقاء وحيدا في غرفة حتى يوافق على التصرف بشكل صحيح، ولكن يجب أن يكون لفترة قصيرة وليس لفترة طويلة، وينبغي اتباع المصالحة بعد ذلك، من الضروري أن تطمئن طفلك بانك تحبه ولا تريد ان يحزن.

العقاب
يتمثل الشكلان الرئيسيان للعقوبات في فرض المسؤوليات والحرمان، بالنسبة للأطفال الأكبر سناً، يمكنك منحهم واجبات إضافية مثل تنظيف الفوضى التي قاموا بها، يشير الحرمان إلى سحب الامتيازات مثل عدم وجود تلفزيون أو ألعاب.

Advertisements