أسقف ملوي: مئات المخطوطات القبطية تم تهريبها خارج مصر

الانبا ديمتريوس
الانبا ديمتريوس
Advertisements
قال الانبا ديمتريوس، أسقف ملوي وانصنا واشمونين للاقباط الارثوذكس، ورئيس قسم اللغة القبطية ومقرر لجنة اللغة القبطية بالمجمع المقدس، إن معهد الدرسات القبطية هو كائن حي ينمو نمو طبيعي وقوي يفيد الكنيسة.

وأكد "ديمتريوس" في كلمته، خلال افتتاح معهد الدرسات القبطية بالعام الدراسي ٢٠١٩ ٢٠٢٠، أن هناك تيارات معادية ضد الكنيسة، مطالبا من الله بأن يحفظ الكنيسة بصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية.

وأوضح اسقف ايبارشية ملوي وانصنا واشمونين، أن القسم القبطي في معهد الدرسات القبطية قد قدم بدايات اللغة القبطية للدارسين من الدارسين في الفرقة الاولي بانه كيف يتعلم يقرأ ويكتب، اللغة، وعندما يصل الي الفرقة الثانية يقوم بدراسة مبادئ اللغة ويتعلم كيف ان يقوم بتكوين جمله وان يتعامل مع النص بعمق ووضوح، مضيفا ان قسم اللغة القبطية يتعلم كيف يحصل الدارس علي بداية كبيرة في اللغة.

وأضاف: أن الدارسيين في مرحلة الدرسات العليا يحتاجون الي كيفية دراسة مجموعة كبيرة من مواد اللغه لكي تؤهلة بان يتعامل مع المخطوطات من خلال ابحاث يقدمها الدارس، متابعا: قسم اللغة القبطية يحتاج ايضا الي الكثيريين كدراسة اكاديمية دقيقة.

وكشف أن هناك المئات من المخطوطات القبطية تحوي علي اللغة القبطية تم تهريبها خارج مصر وهي الان معروضة في متاحف وجامعات العالم، مؤكدا أن التراث القبطي يحتوي علي لهجات مصرية عديدة، فهذا يحتاج الي العشرات من الدارسين يقوموا بترجمتها.

وطالب نيافته الكنيسة بأن تعمل جاهدة علي تخريج العشرات من الشباب الدارسين للغة القبطية لكي يقوموا بتحقيق الهدف ونشر اللغة القبطية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا